الإثنين 20 مايو / مايو 2024

تصاعد التوتر جنوبي لبنان.. قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف قرى حدودية

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
تصاعد التوتر جنوبي لبنان.. قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف قرى حدودية

شارك

تصاعد التوتر جنوبي لبنان.. قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف قرى حدودية

آخر تحديث

آخر تحديث:
9 أكتوبر 2023 23:43

شارك

كثف الطيران الحربي الإسرائيلي غاراته الجوية على مناطق متفرقة من قطاع غزة مع دخول عملية "طوفان الأقصى" يومها الثالث وسط استمرار الرشقات الصاروخية والاشتباكات التي يخوضها المقاومون داخل مناطق ومستوطنات غلاف غزة.

واستشهد عدد من الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال، فجر الإثنين، في سلسلة غارات شنها طيران الاحتلال واستهدفت منازل عدة في قطاع غزة من بيت حانون شمالًا إلى رفح جنوبًا، فيما أفاد مراسل "العربي" بتكثيف الاحتلال لغاراته العنيفة على منازل الفلسطينيين في المناطق الشرقية والغربية لمدينة غزة.

ووفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، فقد استشهد ثمانية فلسطينيين بينهم فتاة فجر اليوم الإثنين في غارات شنتها الطائرات الإسرائيلية على مسجد في مخيم الشاطئ غرب غزة، ومنزلين في دير البلح وتل الزعتر وسط القطاع وشماله.

الاحتلال يكثف من غاراته الجوية على قطاع غزة - غيتي
الاحتلال يكثف من غاراته الجوية على قطاع غزة - غيتي

ويشن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات عنيفة على مواقع مختلفة في قطاع غزة، وقصف منازل عدة على رؤوس ساكنيها دون سابق إنذار، حيث أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى 493 شهيدًا بينهم 91 طفلًا و61 سيدة وأكثر من 2751 مصابًا بجراح مختلفة بينهم 244 طفلًا و151 سيدة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه هاجم الليلة الماضية أكثر من 500 هدف استراتيجي لحركتي حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة، بحسب زعمه.

من جهة أخرى، أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بأنّ ما يقرب من 74 ألف فلسطيني نزحوا إلى 64 مدرسة ومأوى تابع لها في قطاع غزة، مرجحة أن تزداد الأعداد مع استمرار عمليات القصف الإسرائيلية على المناطق المدنية.

ومن القدس المحتلة، أفادت مراسلة "العربي" كريستين ريناوي بإطلاق رشقة صاروخية "ضخمة" مساء الأحد باتجاه مدينة عسقلان، وإطلاق صافرات الإنذار التي تحذر الإسرائيليين من الهجمات وتدعوهم إلى الاختباء في الأماكن المحصنة والملاجئ.

وأشارت المراسلة إلى أنّ الهجمة الصاروخية الجديدة أسفرت عن إصابة 3 مباني بشكل مباشر والحديث يدور عن 5 إصابات في صفوف الإسرائيليين بين طفيفة ومتوسطة.

وأفادت بأنّ قوات الاحتلال "لم تفصح" حتى اللحظة عن الأماكن التي تشهد اشتباكات مسلحة مع المقاومين المتسللين إلى داخل مناطق غلاف غزة في اليوم الثالث من عملية "طوفان الأقصى"، لافتة إلى حديث وسائل إعلام عبرية عن اشتباك قوة إسرائيلية مع مقاتلين في منطقة شديروت.

وأقرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بسقوط أكثر من 900 قتيل إسرائيلي وإصابة نحو 2616 آخرين في عملية "طوفان الأقصى" التي تشنها فصائل المقاومة بقيادة كتائب القسام منذ صباح السبت على مستوطنات غلاف غزة والمواقع العسكرية الإسرائيلية.

المزيد حول القصة

Share

بايدن: 11 أميركيًا على الأقل قتلوا في إسرائيل

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن 11 مواطنًا أميركيًا على الأقل من بين القتلى في إسرائيل، بعد الهجمات التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضمن عملية "طوفان الأقصى" السبت الماضي.

وقال: "نعتقد أنه من المحتمل أن يكون مواطنون أميركيون من بين المحتجزين لدى حماس ونعمل على التأكد من ذلك".

Share

مسؤول بالبنتاغون: نحذّر حزب الله من فتح جبهة جديدة مع إسرائيل

حذّر مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية حزب الله من "مغبة اتّخاذ قرار خاطئ بفتح جبهة ثانية مع إسرائيل"، تزامنًا مع مواجهات المقاومة الفلسطينية ضمن عملية "طوفان الأقصى".

وأعرب المسؤول في تصريح لصحافيين عن "قلق بالغ إزاء احتمال اتّخاذ حزب الله القرار الخاطئ باختياره فتح جبهة ثانية في هذا النزاع".

Share

وزير الخارجية الإيرانية يبحث مع نظيره القطري الوضع في فلسطين

بحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تطورات الساحة الفلسطينية.

ووفق بيان للخارجية الإيرانية، فإن عبد اللهيان بحث خلال الاتصال الهاتفي ضرورة تعاون الدول الإسلامية لدعم القضية الفلسطينية، قائلًا: "الدفاع عن الشعب الفلسطيني وظيفة كل الدول الإسلامية وما تفعله إسرائيل من جرائم سيزيد الوضع تعقيدًا".

ونقلت الخارجية الإيرانية عن الوزير القطري قوله: "قطر تدعم دائمًا حقوق الشعب الفلسطيني وعلى الغرب الضغط على إسرائيل لوقف هجومها".

Share

أردوغان: تركيا مستعدة للوساطة وسنرسل مساعدات إلى غزة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، في مؤتمر صحافي بعد اجتماع لمجلس الوزراء في أنقرة، أن تركيا مستعدة للقيام بدور الوسيط لإنهاء ما أسماه "الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين".

وقال: "نعتقد أنه لن يكون هناك سلام في المنطقة بدون دولة فلسطين مستقلة ذات سيادة".

وأضاف أن تركيا تجري الاستعدادات اللازمة لإرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

Share

القسّام: لن نتفاوض على قضية الأسرى تحت النار

أعلن الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة "أننا بدأنا عملية طوفان الأقصى بعد سنوات من الإعداد والتجهيز"، مؤكدًا أن "العالم والأمم المتحدة تغافلوا عن جرائم الاحتلال بحق شعبنا لسنوات".

ولفت أبو عبيدة، في كلمة متلفزة، إلى أن "العدو عجز عن مواجهة مقاتلينا في الميدان رغم كل ما يمتلكه من الأسلحة".

وقال: "ما زالت معاركنا مستمرة على الأرض ونستمر في أخذ الأسرى من العدو".

وفي ملف الأسرى، شدد أبو عبيدة على "أننا أسرنا عددًا كبيرًا من العدو ونقلناهم إلى أماكن الاعتقال وهم معرضون للخطر بسبب القصف"، مؤكدًا "أننا لن نتفاوض في هذا الملف تحت النار".

وأضاف: "قضية الأسرى ملف إستراتيجي له مساره الواضح والمعروف وأثمانه سيدفعها الاحتلال لا محالة".

Share

حزب الله يعلن قصف ثكنتين إسرائيليتين ردًا على مقتل عناصره

أعلن حزب الله أنه قصف ثكنتين إسرائيليتين ردًا على مقتل عناصره في قصف إسرائيلي لجنوب لبنان، أعقب محاولة تسلل من لبنان إلى إسرائيل تبنتها حركة الجهاد الإسلامي.

وقال حزب الله في بيان: "قامت مجموعات من المقاومة الإسلامية بمهاجمة ثكنة برانيت وهي مركز قيادة فرقة الجليل، وثكنة أفيفيم وهي مركز قيادة كتيبة تابعة للواء الغربي، وذلك بواسطة الصواريخ الموجّهة وقذائف الهاون وأصابتها إصابات مباشرة".

Share

الرئيس الفلسطيني يدعو إلى تدخل أممي فوري لوقف العدوان الإسرائيلي

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الرئيس محمود عباس طالب الأمم المتحدة بالتدخل الفوري لمنع وقوع كارثة إنسانية جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل وخاصة في قطاع غزة".

وشدد عباس على "أهمية إيصال المساعدات الإغاثية والطبية لأهلنا في قطاع غزة".

Share

قصف مدفعي إسرائيلي على لبنان

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن "ردًا على عمليات إطلاق نار من لبنان باتجاه إسرائيل تقوم قواتنا الآن بقصف مدفعي".

وكان مراسل "العربي" قد نقل عن مصادر في حزب الله قولها إن 7 من عناصر الحزب قد قتلوا نتيجة القصف الإسرائيلي ظهر اليوم الإثنين.

Share

وزارة الصحة: ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 687 شخصًا

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الإثنين أن عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة ارتفع إلى 687 شخصًا.

وأضاف المتحدث في تصريحات أن 3726 أصيبوا، مشيرًا إلى أن الشهداء بينهم 140 طفلًا و105 نساء.

Share

الاحتلال الإسرائيلي يعتمد إجراءات عقابية بحق الأسرى الفلسطينيين

أعلنت اللجنة العليا للحركة الأسيرة أن "العدو الصهيوني أقدم على اتخاذ إجراءات عقابية وانتقامية بحق الأسرى في داخل السجون، وذلك بعد انطلاق العملية العسكرية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية".

وأكدت اللجنة "ثقتنا بشعبنا الفلسطيني العظيم، وقدرته على الاستمرار والصمود في وجه العدو، وعبور هذا الميلاد والتاريخ الجديد لأبناء شعبنا بكل قوة وإرادة".

وقالت: "نؤكد على ثقتنا العالية بالمقاومة الفلسطينية التي ستبقى سدًا منيعًا في وجه العدو".

المزيد حول القصة

Close