Skip to main content

تصاعد انتهاكات الاحتلال.. إسرائيل قتلت 55 فلسطينيًا بالضفة في 2021

السبت 28 أغسطس 2021
يأتي التقرير الأممي في وقت يواصل الاحتلال ممارساته التعسفية بحق الفلسطينيين

وثق تقرير أممي استشهاد 55 فلسطينيًا وتهجير 881 آخرين في الضفة الغربية المحتلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال العام الجاري.

وأفاد تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، السبت، بأن إسرائيل قتلت 55 فلسطينيًا بالذخيرة الحية، وهجرت 881 بالضفة بما فيها القدس منذ بداية العام 2021 وحتى 23 أغسطس/ آب الجاري.

وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي هدمت خلال ذات الفترة، 624 مبنى، بينها 527 بالمنطقة "ج" من الضفة الغربية، أدى هدمها لتهجير 733 فلسطينيًا، إضافة لتدمير 97 مبنى في القدس الشرقية، هجر بهدمها 148 فلسطينيًا.

وذكر أن الهدم جرى "بحجة الافتقار إلى رخص البناء التي تصدرها إسرائيل".

وتشكل المنطقة "ج" نحو 60% من مساحة الضفة، وفيها يمنع أي بناء أو استصلاح للأراضي بدون تراخيص من سلطات الاحتلال.

وصنفت اتفاقية "أوسلو 2" (1995) بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل أراضي الضفة الغربية إلى ثلاث مناطق: "أ" تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و "ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و "ج" تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية.

تصاعد انتهاكات الاحتلال

ويأتي التقرير الأممي في وقت يواصل الاحتلال ممارساته التعسفية بحق الفلسطينيين، حيث اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي السبت، شابًا وفتاة من منطقة باب العامود بمدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر مقدسية بأن قوات الاحتلال اعتقلت محمد وندى العباسي قرب باب العامود واقتادتهما إلى مركز تحقيق المسكوبية.

وفي سياق متصل، أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن سلطات الاحتلال صعدت بشكل واضح خلال العام الحالي من استهداف الأطفال الفلسطينيين بالاعتقال، حيث بلغت حالات الاعتقال بحق الاطفال (1000) حالة اعتقال، بينهم (73) طفل لم تتجاوز أعمارهم الرابعة عشر.

وفي غزة، شيعت جماهير غفيرة السبت جثمان الطفل عمر أبو النيل (12 عامًا) الذي توفي صباح اليوم السبت متأثرًا بإصابته بجراح خطيرة بمسيرة العودة قبل أسبوع.

وباستشهاده يرتفع عدد الشهداء خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرة السلمية شرق غزة إلى شهيدين، وذلك بعد وفاة الشاب أسامة خالد دعيج (32 عامًا) من مخيم جباليا، متأثرًا بجروح أصيب بها على مقربة من الشريط الفاصل.

وبحسب وزارة الصحة فإن 41 فلسطينيًا غالبيتهم من الأطفال أصيبوا برصاص قوات الاحتلال التي قمعت تظاهرة سلمية شرق مدينة غزة، في ذكرى إحراق المسجد الأقصى.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة