Skip to main content

تعطل قاربهم قبالة سواحلها.. إندونيسيا تستقبل 100 لاجئ من الروهينغيا بعد احتجاجات

الجمعة 31 ديسمبر 2021
وصل قارب الإنقاذ بعد منتصف الليل بقليل إلى لوكسيوماوي على الساحل الشمالي لإقليم أتشيه في جزيرة سومطرة

سمحت إندونيسيا أخيرًا لعشرات اللاجئين من أقلية الروهينغيا الذين كانوا على متن زورق يعاني صعوبات قبالة سواحلها بالدخول إلى أراضيها، والعدول عن خطة لإعادتهم إلى المياه الماليزية، بعد احتجاجات محلية.

وأنقذت البحرية الإندونيسية ليلة الجمعة أكثر من مئة لاجئ من الروهينغيا. ووصل قارب الإنقاذ بعد منتصف الليل بقليل إلى لوكسيوماوي على الساحل الشمالي لإقليم أتشيه في جزيرة سومطرة.

وبعد نزولهم من القارب، نقلوا إلى حافلات قبل إحالتهم على مركز تدريب قريب، حيث سيتعين عليهم الخضوع لاختبارات كوفيد-19 وفحوص طبية قبل وضعهم قيد الحجر الصحي لمدة عشرة أيام.

وكانت إندونيسيا أعلنت الأربعاء موافقتها على استقبال المهاجرين لأسباب إنسانية بعدما كانت رفضت إنزال اللاجئين في اليوم السابق، وأوضحت أنه تم توفير الغذاء والمعدات والمساعدة التقنية لهم للعودة إلى ماليزيا بعد إصلاح زورقهم.

احتجاج الصيادين

وكانت الخطة الأولية لسلطات أتشيه بإعادة اللاجئين إلى ماليزيا قد أثارت غضب سكان بيرون حيث نظمت مجموعة من الصيادين احتجاجًا الأربعاء لمطالبة السلطات بالسماح للزورق بالرسو.

وبعد اجتماع الأربعاء مع مسؤولين من بلدة بيرون الساحلية، تراجعت جاكرتا عن قرارها وقالت إن زورق اللاجئين سيسحب إلى الشاطئ.

ومنذ الثلاثاء، تدعو منظمة العفو الدولية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السلطات الإندونيسية إلى السماح للاجئين بالنزول.

واكتشف صيادون زورق الروهينغيا، المحمل أكثر من سعته القصوى والذي يعاني عطلًا في المحرك، في 25 ديسمبر/ كانون الأول، والذي انتشرت له صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، ما أثار حركة تضامن.

ويقيم لاجئو الروهينغيا في مخيمات مكتظة على طول الحدود بين بنغلادش وميانمار منذ عام 2017 عندما فروا من حملة عسكرية شرسة في ميانمار، كما لجأ عدد منهم إلى بعض الدول المجاورة مثل ماليزيا وإندونيسيا.

واعتبرت الأمم المتحدة أن حملة الجيش البورمي ضد الروهينغيا قد ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة