Skip to main content

تعيين موفد الأمم المتحدة إلى اليمن منسقًا للشؤون الإنسانية

الخميس 13 مايو 2021
وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية البريطاني مارتن غريفيث

عيّنت الأمم المتحدة الأربعاء مبعوثها إلى اليمن البريطاني مارتن غريفيث أمينًا عامًا مساعدًا للشؤون الإنسانية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن غريفيث سيظل وسيطًا للمنظمة في اليمن "إلى حين الإعلان عن وسيط آخر".

غريفيث خامس بريطاني في منصب منسق المساعدات

وبهذا القرار، سيكون غريفيث خامس بريطاني على التوالي يشغل منصب منسق المساعدات في الأمم المتحدة.

وغريفيث (69 عامًا) الذي يلقى تقديرًا لدى أعضاء مجلس الأمن الدولي وبعض الانتقادات بسبب تفاؤله المبالغ فيه على الرغم من الأوضاع المأساوية، عُيّن في 2018 مبعوثًا للأمم المتحدة إلى اليمن الذي أصبح على شفير مجاعة ويعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة.

وعلى غرار سلفه الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أخفق غريفيث في وقف النزاع الدامي المستمر في اليمن منذ سنوات واشتد مؤخرًا.

وغريفيث دبلوماسي بريطاني سابق مولود في الثالث من يوليو/تموز 1951. وكان قبل تعيينه موفدًا لليمن مديرًا لمؤسسة المعهد الأوروبي للسلام في بروكسل، وشارك في إنشاء مركز الحوار الإنساني في جنيف المتخصص في الحوار السياسي.

كما كان مستشارًا للأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي أنان خلال مفاوضات بشأن سوريا ومنسقًا للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في منطقة البحيرات العظمى في إفريقيا في تسعينات القرن الماضي.

وفي 1994، عُين مارتن غريفيث مديرًا للشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في جنيف، ثم في 1998 نائبًا لرئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "أوشا" في نيويورك الذي سيترأسه الآن قريبا.

الحوثيون يرفضون لقاء غريفيث

وكانت واشنطن دانت الجمعة رفض الحوثيين لقاء مبعوث الأمم المتحدة الذي كان سيسمح على حد قولها، بالتحرك باتجاه حل للنزاع. وواجه إسماعيل ولد الشيخ أحمد أيضًا قبل رحيله انهيار العلاقات مع الحوثيين.

وقال غريفيث في الاجتماع الشهري لمجلس الأمن حول اليمن الأربعاء: "لا يمكن للوسيط إجبار الأطراف على التفاوض"، معبّرًا عن أسفه "لتصعيد لا هوادة فيه" لأعمال العنف التي يرتكبها الحوثيون في وسط البلاد.

وفي الشؤون الإنسانية، سيتولى غريفيث في موعد غير محدد مهامه خلفًا للبريطاني مارك لوكوك الذي طلب في بداية العام الجاري العودة إلى عائلته التي بقيت في بلده، حسب مصدر مقرب منه.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة