Skip to main content

غريفيث يزور إيران لبحث سبل حل الأزمة اليمنية

الأحد 7 فبراير 2021
المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث

بدأ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، صباح الأحد، زيارة إلى طهران، لبحث الأزمة اليمنية مع مسؤولين إيرانيين. 

وأوضح مكتب غريفيث في بيان، أنّ "المبعوث الأممي بدأ زيارة إلى إيران تستمر يومين يلتقي خلالها بوزير الخارجية جواد ظريف وعدد من المسؤولين الإيرانيين".

وأشار إلى أن الزيارة "تأتي ضمن الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المبعوث الخاص للتوصّل إلى حلّ سياسي للنزاع في اليمن عن طريق التفاوض، بما يلبّي تطلّعات الشعب اليمني".

ولفت إلى أنّ المواضيع التي سيبحثها المبعوث الأممي خلال زيارته، تشمل "دعم اتفاق بين طرفي النزاع حول وقف لإطلاق النار في كل أنحاء البلاد، وتطبيق تدابير إنسانية عاجلة واستئناف العملية السياسية أولى أولويات المبعوث الخاص"، دون تفاصيل أخرى. 

تصريحات رئيس الحكومة

وتأتي زيارة المبعوث الأممي غداة تصريحات لرئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، خلال لقائه سفراء أوروبيين، شدد فيها أنه "لا سلام مع الحوثيين بدون وجود ضغط دولي على إيران".

ومؤخرًا، عقد المبعوث الأممي لقاءات، مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ورئيس الحكومة معين عبدالملك، ونائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان. 

ومنذ سنوات تبذل الأمم المتحدة جهودًا دبلوماسية متكررة، بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، غير أنها لم تفلح حتى اليوم في تحقيق أي تقدم ملموس على الأرض.

وتشهد اليمن حربًا منذ أكثر من ست سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80 % من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة السعودية، عمليات عسكرية دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

وقف حرب اليمن 

وتأتي هذه التطورات على الساحة السياسية اليمنية عقب دعوة الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس الفائت إلى "إنهاء" الحرب في اليمن.

وقال في خطاب ألقاه في مقر وزارة الخارجية: "نعزز جهودنا الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن، وهي حرب أنشأت كارثة إنسانية واستراتيجية".

وأشاد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، بتعيين الولايات المتحدة مبعوثًا لها في ذات البلد.

وفي السياق عينه، بدأ وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكين رسميًا، يوم الجمعة الفائت، الإجراءات لإزالة جماعة الحوثي في اليمن من لائحة "الإرهاب"، وهي خطوة لم تدم طويلًا كانت اتّخذتها الإدارة الأميركيّة السابقة، فيما حذّرت الجماعات الإنسانيّة من أنّها تُعرّض للخطر المساعدات الحيويّة.

المصادر:
الأناضول
شارك القصة