Skip to main content

تماهى مع كينيدي وتخلى عن خيار ترمب.. بايدن يغيّر ألوان طائرة الرئاسة

السبت 11 مارس 2023

تخلّى الرئيس الأميركي جو بايدن عن ألوان اختارها سلفه دونالد ترمب للطائرة الرئاسية التي يستخدمها رئيس الولايات المتحدة، على ما ذكرت القوات الجوية الأميركية أمس الجمعة.

واختار بايدن اللونين الأزرق الفاتح والأبيض الكلاسيكيين، اللذين اختارهما جون كينيدي قبل أكثر من ستة عقود، لطائرتين قيد الإنشاء.

نموذج ترمب

وأراد ترمب، الذي غادر منصبه في يناير/ كانون الثاني 2021، تغيير ألوان الطائرتين المستقبليتين، حيث اختار الأحمر والأبيض والأزرق الداكن، عارضًا على طاولة في المكتب البيضاوي نموذجًا لطائرة بهذه الألوان.

كما أراد وضع خط أحمر في منتصف الطائرة وطلاء جزئها السفلي بالأزرق الغامق، في إشارة إلى العلم الأميركي.

وفيما طرحت الألوان الجديدة مشكلات فنية للمهندسين، توقع بيان لسلاح الجو الجمعة حصول تأخيرات وإجراء تجارب لتحقيق درجة اللون الأزرق الداكن المطلوبة.

ولكن بعد تخلي بايدن عن ألوان ترمب، ستشبه طائرة "إير فورس وان" الجديدة الطائرة الحالية، على الرغم من أنّ اللون الأزرق سيكون "أحدث قليلًا" ولن يكون هناك معدن مصقول على جسم الطائرة لأن "غطاء الطائرات التجارية الحديثة لا يسمح بذلك".

ويُستخدم مصطلح "إير فورس وان" للإشارة إلى طائرتين رئاسيتين مختلفتين.

سيستخدمها الرئيس المقبل

ويمكن للرئيس أن يمارس على متن الطائرة كل صلاحياته في أثناء وجوده في الجو، وبينها توجيه ضربة نووية.

والطائرتان مجهزتان بأحدث أنظمة الملاحة والدفاع، مثل نظام مضاد للصواريخ، وجسم مضاد للانفجارات، وفيهما جناح طبّي.

ويتوقع تسليم الطائرتين الجديدتين في 2027 و2028 وسيكون الفائز في الانتخابات الرئاسية للعام 2024 أول من يصعد على متنهما.

وقال البيان: إن الطائرتين العاملتين حاليًا ستواصلان العمل حتى هذا التاريخ، على الرغم من ارتفاع تكاليف الصيانة والقطع القديمة.

ويقترب بايدن (80 عامًا) من إعلان سعيه لولاية ثانية في عام 2024، لكنه لم يصل إلى تحديد موعد لإطلاق حملة إعادة انتخابه المتوقعة، على نطاق واسع.

وعندما سئل خلال حديث مقتضب مع المراسلين متى سيعلن إعادة ترشحه، قال بايدن وقد ارتسمت على وجهه ابتسامة ساخرة: "عندما أُعلِنُ ذلك".

من جانبه، يتقدم ترمب (76 عامًا) على المرشحين المحتملين للرئاسة بحسب استطلاعات الرأي، وسط انقسام في الحزب الجمهوري على دعمه.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة