Skip to main content

تنديد جمهوري بتوجيه الاتهام.. ترمب سيمثل غير مقيد اليدين أمام المحكمة

الجمعة 31 مارس 2023

أعلن محامي الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، اليوم الجمعة، أنه اتفق مع المدعي العام لمانهاتن على ألا يتم تقييد يدي موكله بعد تسليم نفسه لمواجهة الاتهامات الجنائية التي وجّهتها له هيئة محلفين كبرى في قضية دفع أموال للممثلة الإباحية ستورمي دانيالز.

وتوقّع جو تاكوبينا، محامي الرئيس الأميركي السابق، أنّ يتمّ استدعاء موكله للمحكمة الأسبوع المقبل، لافتًا إلى أن ترمب لن يُقرّ بالاتهامات الموجّهة إليه.

وقال: "لا أعرف كيف سيسير هذا الأمر. لا يوجد مرجع حول كيفية محاكمة رئيس سابق للولايات المتحدة أمام محكمة جنائية".

وأكد أنّ ترمب وفريق دفاعه فوجئا بخبر لائحة الاتهام. وقال: "في البداية شعرنا جميعًا بالصدمة. لم نصدّق أنهم سيمضون بالفعل قدمًا في هذا الإجراء لأنه لا توجد جريمة".

تذمّر جمهوري وترحيب ديمقراطي

وبينما لم يعلّق الرئيس الأميركي جو بايدن على توجيه الاتهام لسلفه، قال البيت الأبيض إن بايدن يدعم حقّ الأميركيين في الاحتجاج السلمي، مضيفًا أنه يرفض الخوض في التكهّنات بشأن ما سيحدث.

من جهتهم، اعتبر قادة في الحزب الجمهوري أن الاتهامات الموجّهة لترمب "سياسية"، وبمثابة "فضيحة".

وفي هذا الإطار، اعتبر نائب الرئيس الأميركي السابق مايك بنس، اليوم الجمعة، أنّ توجيه لائحة اتهامات لترمب يبعث برسالة "مروّعة" إلى العالم عن نظام العدالة الأميركي، و"سيشجّع حكامًا مستبدين على إساءة استغلال السلطة لتبرير إساءة استخدامهم لما يسمّونه بنظامهم الخاص للعدالة".

وأضاف أنّ الاتهامات قد تزيد الانقسام بين الأميركيين، في وقت يجب أن يعملوا معًا لمواجهة التحديات.

وكان بنس نائبًا لترمب، وهو منافس محتمل له على ترشيح الحزب الجمهوري لخوض سباق الرئاسة في العام المقبل.

فلوريدا لن تتعاون

بدوره، قال حاكم فلوريدا رون دي سانتيس، وهو منافس متوقّع لترمب على ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية: إنّ توجيه لائحة اتهام للرئيس السابق "منافٍ للقيم الأميركية"، مضيفًا أنّ ولايته "لن تتعاون مع أي دعوة لتسليم ترمب لنيويورك على خلفية توجيه اتهام رسمي هناك".

أما بالنسبة للديمقراطيين، فقال زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ تشاك شومر: إنّ الرئيس السابق يخضع للقوانين التي يخضع لها أي مواطن.

كما اعتبر عضو مجلس النواب الديمقراطي آدم شيف أنّ اتهام الرئيس السابق "غير مسبوق"، لكنّ "سلوكه وتحديه للقانون غير مسبوقين" أيضًا.

بدورها، قالت نانسي بيلوسي، عضو مجلس النواب عن الديمقراطيين: "لا أحد فوق القانون".

وتحسّبًا لأي تحرّكات محتملة لأنصار ترمب، قالت شرطة نيويورك إنها لن تتسامح مع أي عنف بالتزامن مع إصدار لائحة اتهام للرئيس السابق، مضيفة أنها ستُراجع خطط انتشار عناصرها من أجل مواكبة التطوّرات الأمنية.

وأوضحت الشرطة، في مذكرة، أنّ جميع الضبّاط يجب أن يكونوا مستعدين للتعبئة خلال عملهم، ولسيناريو الفوضى غير العادية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة