الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"تهديد إرهابي خطير جدًا ووشيك" في كابل.. بريطانيا ترفع مستوى التحذير

"تهديد إرهابي خطير جدًا ووشيك" في كابل.. بريطانيا ترفع مستوى التحذير

Changed

وزارة الخارجية البريطانية لرعاياها عبر موقعها الإلكتروني: "لا تذهبوا إلى مطار حامد كرزاي الدولي في كابُل."
وزارة الخارجية البريطانية لرعاياها عبر موقعها الإلكتروني: "لا تذهبوا إلى مطار حامد كرزاي الدولي في كابُل" (غيتي)
كشف وزير القوات المسلحة البريطاني عن وجود تقارير ذات مصداقية كبيرة عن هجوم إرهابي وشيك في محيط مطار كابل، على وقع استمرار عمليات الإجلاء.

فيما تستمرّ عمليات الإجلاء من أفغانستان، مع بدء العدّ العكسيّ لانتهاء مهلة انسحاب القوات الأجنبية من البلاد نهاية الشهر الجاري، تتصاعد وتيرة التهديدات الأمنية للبلاد.

وفي هذا السياق، رفعت بريطانيا مستوى التحذير من "تهديد إرهابي خطير جدًا ووشيك" في محيط مطار كابل، على ما قال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي.

يأتي ذلك بعدما ناشدت الولايات المتّحدة الحشود المتجمّعة قرب مطار كابل أن يغادروا المكان فورًا بسبب "تهديدات أمنية"، وسط تقارير عن هجمات محتملة قد يشنّها "تنظيم الدولة".

من جهتها، أكدت حركة طالبان أنّها تقوم بـ"حماية المدنيين" في مطار كابل، مع تشديدها في الوقت نفسه على وجوب احترام مهلة الانسحاب الأجنبي من أفغانستان قبل 31 أغسطس/آب الجاري.

ماذا كشف وزير القوات المسلحة البريطاني؟

وأفاد وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي، اليوم الخميس، بأن التهديد "الإرهابي" الذي دفع بلندن إلى تحذير مواطنيها من الذهاب إلى مطار كابُل ليلًا كان خطيرًا جدا ووشيكًا.

وقال هيبي لإذاعة "تايمز راديو": إن "المعلومات التي جمعت خلال الأسبوع تزداد خطورة، مضيفًا أنها تشير إلى تهديد للأرواح.

وكشف هيبي في تصريح آخر لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن وجود تقارير ذات مصداقية كبيرة عن هجوم وشيك، مؤكدًا ضرورة عدم قدوم الناس إلى مطار كابُل وبأن عليهم الانتقال إلى مكان آمن وانتظار التعليمات.

وقال: إن البلدان الغربية تعتمد على طالبان في تأمين محيط المطار، وتابع أنه على الرغم من التحذيرات فإن عددًا كبيرًا من الناس لا يزال ينتظر هناك.

وأضاف: "لا يسعني إلا أن أقول إن التهديد خطير، وسنبذل قصارى جهدنا لحماية الموجودين هناك، هناك فرصة كبيرة لتغيير النصيحة مع ورود مزيد من التقارير".

وزارة الخارجية تحذر 

وحذرت المملكة المتحدة رعاياها، مساء الأربعاء، من التوجه إلى مطار كابل بهدف إجلائهم من أفغانستان، محذرة من وقوع "هجوم إرهابي".

وكتبت وزارة الخارجية البريطانية، مساء الأربعاء، على موقعها الإلكتروني: "لا تذهبوا إلى مطار حامد كرزاي الدولي في كابُل."

وأضافت: "هناك خطر مرتفع ومستمرّ بوقوع هجوم إرهابي، إذا كنتم في منطقة المطار، فغادروها إلى مكان آمن وانتظروا مزيدًا من التعليمات، إذا كنتم قادرين على مغادرة أفغانستان بأمان بطرق أخرى، فافعلوا ذلك فورًا".

وأوضح وزير الخارجية البريطاني أنه لا يمكنه إعطاء تفاصيل عن التهديد لكنه أكد أن لدى الحكومتين الأميركية والأسترالية معلومات موثوقة جدًا حول "هجوم قاتل وشيك جدًا".

ووفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الدفاع مساء الأربعاء، أجْلت بريطانيا حتى الآن 11,474 شخصًا من أفغانستان منذ 13 أغسطس/ آب بينهم 6946 أفغانيًا.

فرنسا وبلجيكا تنهيان عمليات الإجلاء

في غضون ذلك، أبلغ رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس إذاعة "آر.تي.إل" بأن باريس لن تعود قادرة على إجلاء الناس من أفغانستان اعتبارًا من مساء غد الجمعة. وقال اليوم الخميس: "سنواصل (الإجلاء) حتى مساء غد".

من جهته، ذكر رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو اليوم الخميس أن بلاده أنهت عملياتها للإجلاء من أفغانستان على وقع التقارير عن "هجوم إرهابي وشيك".

وقال دي كرو في مؤتمر صحافي: إن بلجيكا أجلت ما يزيد قليلًا عن 1400 شخص من كابل، وإن الرحلة الأخيرة وصلت إلى إسلام أباد الليلة الماضية.

وأضاف: "تدهور الوضع تدهورًا كبيرًا خلال نهار الأربعاء، وصلتنا معلومات من مصادر أميركية ومصادر أخرى عن وقوع هجوم انتحاري وشيك في منطقة المطار، وأصبح الوصول عبر البوابات أكثر صعوبة وأصبح في مرحلة ما مستحيلًا".

ومعظم الألف والأربعمائة الذين تم إجلاؤهم مواطنون بلجيكيون، لكن الدولة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليونًا نقلت أيضًا مواطنين نيابة عن دول أخرى، منها هولندا.

طائرتان عسكريتان مجريتان تغادران أفغانستان

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع المجرية في بيان اليوم الخميس أنّ طائرتي ركاب عسكريتين وجميع القوات التي شاركت في عمليات الإجلاء من أفغانستان غادروا البلاد ووصلوا بسلام إلى المجر.

وكان وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو ذكر أمس الأربعاء أن رحلات الإجلاء المجرية من أفغانستان توشك على الانتهاء بعدما نقل البلد جوا أكثر من 500 من كابل.

واشتدت الضغوط لاستكمال عمليات إجلاء آلاف الأجانب والأفغان الذين ساعدوا الدول الغربية خلال الحرب التي استمرت 20 عامًا ضد طالبان، إذ من المقرر أن تغادر جميع القوات الأميركية والقوات المتحالفة معها المطار الأسبوع المقبل.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close