Skip to main content

تونس.. وفاة 17 مهاجرًا وإنقاذ نحو 366 آخرين في البحر المتوسط

الخميس 22 يوليو 2021
كان المركب ينقل نحو 400 مهاجر جميعهم من الجنسية البنغالية

أعلن الهلال الأحمر التونسي وفاة 17 مهاجرًا غير شرعي وإنقاذ نحو 366 آخرين، خلال الساعات الأخيرة، بعد غرق قاربهم في البحر المتوسط.

وذكر منجي سليم، رئيس الهيئة الفرعية للمنظمة في محافظة مدنين جنوب شرقي تونس، في بيان، أنّ بحرية البلاد وبالتعاون مع البحرية الليبية، استطاعت إنقاذ نحو 366 مهاجرًا بعد تعطل قاربهم قبالة سواحل مدينة جرجيس التابعة لمدنين.

كما تمّ انتشال جثامين 17 مهاجرًا آخرين كانوا ضمن ركاب المركب، الذي انطلق من السواحل الليبية، وكان يقل قرابة 400 مهاجرٍ جميعهم من الجنسية البنغالية، بحسب البيان نفسه.

وأشار إلى أن سبب الوفاة يعود إلى "الاختناق بدخان محرك القارب بعد عطبه".

وتابع: "يتم الآن البحث عن مكان لهؤلاء المهاجرين من أجل إخضاعهم لفترة الحجر الصحي، أما الجثث فسيتم تحويلها إلى مستشفى محافظة قابس لتسجيل الحمض النووي قبل دفنها".

عمليات إنقاذ شبه يومية

ومطلع يوليو/ تموز الحالي، أنقذت البحرية التونسية 47 مهاجرًا غير نظامي قبالة سواحل محافظة مدنين الحدودية مع ليبيا.

وقبلها بأيام، لقي أكثر من 60 مهاجرًا من إفريقيا حتفهم قبالة شواطئ تونس أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا.

وتشهد السواحل الجنوبية لتونس، عمليات إنقاذ لمهاجرين شبه يومية؛ تحدث بسبب تعطل مراكبهم بالبحر المتوسط، في الطريق بين ليبيا وإيطاليا.

ومؤخرًا، تصاعدت وتيرة الهجرة من تونس إلى أوروبا، لا سيما باتجاه سواحل إيطاليا، على وقع تداعيات الأزمتين الاقتصادية والسياسية بالبلاد.

المصادر:
العربي، الأناضول
شارك القصة