الجمعة 10 مايو / مايو 2024

ثالث امرأة تنالها.. جائزة نوبل في الاقتصاد للأميركية كلوديا غولدين

ثالث امرأة تنالها.. جائزة نوبل في الاقتصاد للأميركية كلوديا غولدين

Changed

الباحثة كلوديا غولدين
أعلنت لجنة الجائزة أن الباحثة كلوديا غولدين "عززت فهمنا لوضع المرأة في سوق العمل"- رويترز
ليست هذه الأستاذة في جامعة هارفارد الأميركية، المتخصصة في قضايا العمل وتاريخ الاقتصاد، سوى ثالث امرأة تنال هذه المكافأة منذ إطلاقها قبل أكثر من نصف قرن.

نالت الباحثة الأميركية كلودين غولدين، اليوم الإثنين، جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2023 عن أعمالها حول تطور مكانة المرأة ومداخيلها في سوق العمل، ليختتم بذلك موسم الجوائز لهذا العام.

وكشفت اللجنة القائمة على الجائزة أن الفائزة البالغة 77 عامًا، والتي كانت من بين الأسماء الأكثر تداولًا لنيل هذه المكافأة العريقة، "عززت فهمنا لوضع المرأة في سوق العمل".

وليست هذه الأستاذة في جامعة هارفارد الأميركية، المتخصصة في قضايا العمل وتاريخ الاقتصاد، سوى ثالث امرأة تنال هذه المكافأة منذ إطلاقها قبل أكثر من نصف قرن.

وقبل غولدين، اقتصر سجل الفائزات بالجائزة على امرأتين هما الأميركية إلينور أوستروم (2009) والفرنسية الأميركية إستير دوفلو (2019).

وقالت اللجنة: "لقد منحتنا الأبحاث التي أجرتها كلوديا غولدين رؤية جديدة ومدهشة في كثير من الأحيان حول الدور التاريخي والمعاصر للمرأة في سوق العمل".

"عوامل الاختلاف بين الرجال والنساء"

وأشارت اللجنة في بيانها إلى أن هذه الأخصائية في تاريخ الاقتصاد "سلطت الضوء على عوامل الاختلاف الرئيسة بين الرجال والنساء" ومسار تغيرها خلال القرنين الماضيين توازيًا مع تسارع وتيرة التحول الصناعي، مع تراجع مكانة النساء في العمل خلال القرن التاسع عشر.

على الصعيد العالمي، تشارك حوالي 50% من النساء على الصعيد العالمي في القوى العاملة مقارنة بـ80% من الرجال، كما أن النساء يتقاضين أجورًا أقل من الرجال ولديهن "فرص أقل للوصول إلى رأس الهرم الوظيفي"، إذ يصطدمن بما يُوصف بـ"السقف الزجاجي"، وفق ما قالت راندي هيالمارسون، العضو في لجنة نوبل.

الباحثة كلوديا غولدين
كلوديا غولدين متخصصة في قضايا العمل وتاريخ الاقتصاد بجامعة هارفارد- غيتي

وقالت اللجنة إن "كلوديا غولدين بحثت في الأرشيف وجمعت بيانات عن الولايات المتحدة ممتدة على أكثر من 200 عام، ما سمح لها بإظهار كيف ولماذا تطورت الاختلافات في معدلات الدخل والتوظيف بين الرجال والنساء مع مرور الوقت".

وفي العام الماضي، مُنحت جائزة نوبل الاقتصاد إلى بن برنانكي، الرئيس السابق للبنك المركزي الأميركي (الاحتياطي الفدرالي) ومواطنَيه دوغلاس دايموند وفيليب ديبفيغ، لعملهم في البنوك وعمليات الإنقاذ الضرورية التي قاموا بها أثناء الأزمات المالية.

وقد أضيفت جائزة الاقتصاد إلى الجوائز التقليدية الخمس (في فئات الطب والفيزياء والكيمياء والآداب والسلام)، بعد أكثر من ستين عامًا على بدء منح الجوائز الأخرى، ما دفع بمنتقدي هذه المكافأة إلى وصفها بـ"نوبل المزيفة".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close