السبت 27 أبريل / أبريل 2024

تحت عنوان "الوحي".. انطلاق فعاليات مهرجان بيروت للأفلام الوثائقية

تحت عنوان "الوحي".. انطلاق فعاليات مهرجان بيروت للأفلام الوثائقية

Changed

المهرجان يقدم 19 فيلمًا يتناول البعض منها الثورات الفنية والمعارك الثقافية الكبيرة
المهرجان يقدم 19 فيلمًا يتناول البعض منها الثورات الفنية والمعارك الثقافية الكبيرة (غيتي)
يقدم المهرجان 19 فيلمًا يتناول البعض منها الثورات الفنية والمعارك الثقافية الكبيرة التي خاضها مخرجون وفنانون تشكيليون ومهندسون وراقصون في مختلف أنحاء العالم.

انطلقت فعاليات النسخة السابعة من مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية، مساء الخميس، تحت عنوان "الوحي" رغبة من مؤسسة المهرجان والقيمة على المعارض أليس مغبغب في أن تساهم من خلال الثقافة والفن بإعادة بناء العاصمة الجريحة التي تعيش منذ 2019 أسوأ ظروفها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

ويستمر المهرجان السنوي في مسرح "مونو" البيروتي، الذي تقام فيه عادة مسرحيات غير تجارية لا تحاكي الاتجاه الفني السائد بل تطرح لنفسها مكانتها المستقلة والحرة في عالم الخلق والإبداع المحلي والعالمي.

"رسالة من زمن المنفى"

وافتتح المهرجان فعالياته بتكريم المخرج الراحل برهان علوية (1941-2021)، الذي يعتبر أب السينما اللبنانية الحديثة عبر عرض فيلمه "رسالة من زمن المنفى" مع مقدمة للمخرج اللبناني هادي زكاك.

ويعود الفيلم إلى عام 1990 ومدته 60 دقيقة، حيث تدور أحداثه حول أربع شخصيات، هي عبد الله فرد سابق في الميليشيا، وكريم الصحفي العاطل عن العمل، ورزق الله بائع السيارات، ونسيم الجراح. والشخصيات موزعة على بقاع العالم، باريس وبروكسل وستراسبورغ، لكن لا أحد يعرف الآخر وتجمع الأقدار الشخصيات فقط من خلال صوت الراوي وذكرياته عن الهجرة ومعاناتها.

وقوبل الفيلم بتفاعل إيجابي من الجمهور كونه يتحدث عن قضية يعيشها اللبنانيون نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة مما دفع الكثير من الأشخاص وخصوصًا الكفاءات اللبنانية إلى الهجرة.

حضور "لم يكن كثيفًا"

أما فيلم الافتتاح الثاني فكان للإيطالي جيزيبيه بيديرزولي "الحقيقة وراء فيلم لا دولتشي فيتا"، الذي صورت أحداثه عام 2020 ومدة عرضه 83 دقيقة.

ويقدم المهرجان 19 فيلمًا يتناول البعض منها الثورات الفنية والمعارك الثقافية الكبيرة التي خاضها مخرجون وفنانون تشكيليون ومهندسون وراقصون في مختلف أنحاء العالم.

واللافت أن الحضور لم يكن كثيفًا على اعتبار أن سعر الوقود حاليًا في لبنان يفوق ما يستطيع المواطن تحمله، إضافة إلى الضغوط والهموم التي تسيطر على أيامه وحياته اليومية بحسب ما أكدت مغبغب لوكالة "رويترز".

تكريم إتيل عدنان

وينظم المهرجان أمسية تكريمية للكاتبة والرسامة العالمية إتيل عدنان، التي توفيت قبل أيام قليلة في باريس عن عمر ناهز 96 عامًا.

وتلي العروض حلقات نقاش مع فنانين ومختصين في عالم السينما والفن، فيما يبلغ ثمن بطاقة الدخول 30 ألف ليرة لبنانية أي أكثر من دولار واحد بقليل في السوق السوداء وتعود الأرباح كاملة لجمعية "أفيل"، التي تعنى بمساعدة الأطفال اللبنانيين.

ويستمر برنامج العروض لعام كامل بعد انتهاء فترة المهرجان في الثامن والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري عبر الموقع الرسمي للمهرجان وهي جميعها متاحة بالمجان.

وتقام الدورة السابعة من المهرجان بالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي في بيروت والسفارات الأميركية والإسبانية والسويسرية والبلجيكية ومعهد جوته الثقافي الألماني.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close