الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

لم يعد لدينا إلا صوتها.. اللبنانيون يحتفلون بعيد ميلاد فيروز الـ86

لم يعد لدينا إلا صوتها.. اللبنانيون يحتفلون بعيد ميلاد فيروز الـ86

Changed

جمعت فيروز اللبنانيين بفنها وتخطوا بها الانقسامات والحروب (فيسبوك)
جمعت فيروز اللبنانيين بفنها وتخطوا بها الانقسامات والحروب (فيسبوك)
استعاد اللبنانيون ذكرى ميلاد السيدة فيروز التي بلغت اليوم 86 عامًا، متداولين أغانيها على مواقع التواصل الاجتماعي.

احتفل اللبنانيون اليوم بعيد ميلاد السيدة فيروز، والتي تعد واحدة من أشهر وأعرق المطربات خلال القرنين الحالي والماضي في العالم العربي. 

وبلغت السيدة فيروز من العمر 86 عامًا، قدمت خلالها باقة من الأغاني التي رسخت في ذاكرة أكثر من جيل لبناني وعربي، وعاشت مع أفراحهم وخيباتهم وحياتهم الخاصة. 

وتوقفت "سفيرة لبنان إلى النجوم" عن إحياء الحفلات المباشرة منذ عام 2012، رغم أنها طرحت ألبومًا عام 2017 ويعد الأخير لها قبل أن تختار التفرغ لحياتها الخاصة، ومنزلها الكائن في منطقة الرابية، حيث استقبلت العام الماضي عقب انفجار مرفأ بيروت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي قلدها وسام "جوقة الشرف الفرنسي" برتبة فارس. 

واستعاد ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي، أغاني فيروز التي يفضلونها.

والسيدة فيروز هي من مواليد عام 1935 في قضاء الشوف بجبل لبنان، وعاشت طفولتها في العاصمة بمنطقة زقاق البلاط المتواضعة، حيث كان يعمل والدها في إحدى مطابع صحف لبنان.

واكتشف صوتها الملحن اللبناني محمد فليفل صاحب نشيد "موطني" الشهير، وقدمها للإذاعة حيث تولى الموسيقار حليم الرومي والد المطربة ماجدة الرومي رعاية موهبتها، إلى أن تعرفت على الأخوين عاصي ومنصور الرحباني بداية خمسينيات القرن الماضي. 

ومع الحقبة الرحبانية، انطلقت فيروز إلى الشهرة في لبنان والبلاد العربية وصولًا إلى العالمية، وقدمت معهما مسرحيات غنائية وأفلاما سينمائية ومهرجانات كبيرة.

ويعتبر النقاد أنها هي من صنعت ما يسمى " الحلم اللبناني" عن البلد ذو الطبيعة الخلابة الذي عاش حروبًا وانقسامات لا تعكس سحر موقعه الجغرافي وتعدد الثقافات التي يتمتع بها سكانه.

ولم تكن فيروز في مسيرتها الغنية بعيدة عن قضايا الأمة العربية، إذ سجلت واحدة من أشهر الأغاني عن القضية الفلسطينية وهي " أجراس العودة" لسعيد عقل، و"سنرجع يومًا" للفلسطيني هارون هاشم رشيد، كما قدمت أغنية "غنيت مكة" للشاعر عقل أيضًا، وأغنية "مصر عادت شمسك ذهب"، وأغنية "بغداد والشعراء"، وكذلك "شام المجد" لدمشق. وأغنية "غني الكويت". 

وعملت فيروز مع كبار الأسماء الفنية في العالم العربي، أولهم الموسيقار محمد عبد الوهاب في أغنيتي "جارة الوادي" و" سهار بعد سهار" الشهيرتين، وكذلك عملت تحت إشراف المخرج المصري العالمي يوسف شاهين في فيلم "بياع الخواتم" عام 1964.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close