الجمعة 3 ديسمبر / December 2021

لم يعد لدينا إلا صوتها.. اللبنانيون يحتفلون بعيد ميلاد فيروز الـ86

لم يعد لدينا إلا صوتها.. اللبنانيون يحتفلون بعيد ميلاد فيروز الـ86
الأحد 21 نوفمبر 2021

احتفل اللبنانيون اليوم بعيد ميلاد السيدة فيروز، والتي تعد واحدة من أشهر وأعرق المطربات خلال القرنين الحالي والماضي في العالم العربي. 

وبلغت السيدة فيروز من العمر 86 عامًا، قدمت خلالها باقة من الأغاني التي رسخت في ذاكرة أكثر من جيل لبناني وعربي، وعاشت مع أفراحهم وخيباتهم وحياتهم الخاصة. 

وتوقفت "سفيرة لبنان إلى النجوم" عن إحياء الحفلات المباشرة منذ عام 2012، رغم أنها طرحت ألبومًا عام 2017 ويعد الأخير لها قبل أن تختار التفرغ لحياتها الخاصة، ومنزلها الكائن في منطقة الرابية، حيث استقبلت العام الماضي عقب انفجار مرفأ بيروت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي قلدها وسام "جوقة الشرف الفرنسي" برتبة فارس. 

واستعاد ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي، أغاني فيروز التي يفضلونها.

والسيدة فيروز هي من مواليد عام 1935 في قضاء الشوف بجبل لبنان، وعاشت طفولتها في العاصمة بمنطقة زقاق البلاط المتواضعة، حيث كان يعمل والدها في إحدى مطابع صحف لبنان.

واكتشف صوتها الملحن اللبناني محمد فليفل صاحب نشيد "موطني" الشهير، وقدمها للإذاعة حيث تولى الموسيقار حليم الرومي والد المطربة ماجدة الرومي رعاية موهبتها، إلى أن تعرفت على الأخوين عاصي ومنصور الرحباني بداية خمسينيات القرن الماضي. 

ومع الحقبة الرحبانية، انطلقت فيروز إلى الشهرة في لبنان والبلاد العربية وصولًا إلى العالمية، وقدمت معهما مسرحيات غنائية وأفلاما سينمائية ومهرجانات كبيرة.

ويعتبر النقاد أنها هي من صنعت ما يسمى " الحلم اللبناني" عن البلد ذو الطبيعة الخلابة الذي عاش حروبًا وانقسامات لا تعكس سحر موقعه الجغرافي وتعدد الثقافات التي يتمتع بها سكانه.

ولم تكن فيروز في مسيرتها الغنية بعيدة عن قضايا الأمة العربية، إذ سجلت واحدة من أشهر الأغاني عن القضية الفلسطينية وهي " أجراس العودة" لسعيد عقل، و"سنرجع يومًا" للفلسطيني هارون هاشم رشيد، كما قدمت أغنية "غنيت مكة" للشاعر عقل أيضًا، وأغنية "مصر عادت شمسك ذهب"، وأغنية "بغداد والشعراء"، وكذلك "شام المجد" لدمشق. وأغنية "غني الكويت". 

وعملت فيروز مع كبار الأسماء الفنية في العالم العربي، أولهم الموسيقار محمد عبد الوهاب في أغنيتي "جارة الوادي" و" سهار بعد سهار" الشهيرتين، وكذلك عملت تحت إشراف المخرج المصري العالمي يوسف شاهين في فيلم "بياع الخواتم" عام 1964.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - فلسطين
الخميس 2 ديسمبر 2021
أعضاء مؤسسة حوش الفن الفلسطيني في القدس
أعضاء مؤسسة حوش الفن الفلسطيني في القدس (وسائل التواصل)
شارك
Share

أوضحت المؤسسة أن المنصة ستكون تفاعلية سعيًا إلى خلق حالة من التعلم والنقد والإنتاج وإعادة الإنتاج بالإسناد إلى محتويات الأرشيف.

ثقافة - أميركا
الأربعاء 1 ديسمبر 2021
نجمة الغناء البريطانية أديل (تويتر)
نجمة الغناء البريطانية أديل (تويتر)
شارك
Share

ستحيي نجمة الغناء البريطانية أديل حفلين نهاية كل أسبوع من 21 يناير المقبل، إلى 16 أبريل القادم، في فندق سيزر بالاس في المدينة الصحراوية.

ثقافة - العالم
الإثنين 29 نوفمبر 2021
أشار الباحثون إلى أن طبيعة دفن المومياء تشير إلى أن المنطقة كانت متعددة الأعراق في أواخر فترة ما قبل الإسبان (تويتر)
أشار الباحثون إلى أن طبيعة دفن المومياء تشير إلى أن المنطقة كانت متعددة الأعراق في أواخر فترة ما قبل الإسبان (تويتر)
شارك
Share

عثر علماء الآثار على رفات الشخص، الذي لم يتم التعرف على جنسه، في موقع "كاجارماركويلا" الأثري، على بعد حوالي 16 ميلاً من العاصمة ليما.

Close