Skip to main content

ثلاث حَكَمات في "مونديال الأندية".. ماريانا دي ألميدا "سيدة المباريات"

الثلاثاء 2 فبراير 2021
سيشهد مونديال الأندية مشاركة ثلاث حَكَمات لإدارة المباريات للمرة الأولى في تاريخ البطولة

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" سبعة حكام و12 حكمًا مساعدًا لمواجهات كأس العالم للأندية، إلى جانب سبعة حكام لتولي مهمة التحكيم بتقنية الفيديو أثناء المباريات.

وجاء تعيين 3 نساء ضمن قائمة حكام البطولة استمرارًا للتوجه الذي بدأ في كأس العالم تحت 17 سنة في الهند عام 2017، حيث أدارت حَكَمة سويسرية مباراة واحدة، قبل أن تسير على طريقها الأوروغويانية كلوديا أومبيريز، التي أدارت مباراتين في كأس العالم تحت 17 سنة في البرازيل 2019.

وستكون الأرجنتينية ماريانا دي ألميدا، إلى جانب البرازيليتين إيدينا ألفيش باتيستا (الحَكَمة) ونوزا باك (الحَكَمة المساعدة)، أول السيدات الملتحقات بطاقم التحكيم في إحدى بطولات "كأس العالم للأندية"، حيث يشاركن في بطولة قطر 2020.

مكالمة غيّرت حياة ماريانا

واعتبرت دي ألميدا في تصريح لموقع الـ"فيفا" أن اختيارها يأتي اعترافًا وتقديرًا لمسيرتها الاحترافية، وأنه سيؤدي لاستدعاء المزيد من الحكام السيدات لبطولات الرجال.

وتحدثت ماريانا عن شعورها عند معرفتها بالخبر، وقالت في اليوم التالي لإشرافها على تحكيم مباراة "إندبندينتي" ضد "أرسنال" في دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني: لاحظت على الفور أربع مكالمات فائتة من زوجها خافيير أوزيجا، وهو حكم مساعد مثلها، وفي طريق العودة بعد المشاركة في مباراة في بارانا، ردّت على المكالمة قلقة، وأجابها خافيير بفرحة غامرة: "ستشاركين في كأس العالم للأندية".

أدارت دي ألميدا العديد من المباريات الرسمية ضمن بطولات الـ"فيفا"

وتذكّرت دي ألميدا، البالغة من العمر 38 عامًا، ما حدث قبل ساعات من السفر إلى قطر: "لم أفهم شيئًا، لم أكن قد اطلعت على الرسائل أو البريد الذي يحمل التعيين الرسمي"، وأضافت: "لم يكن لدي أدنى فكرة؛ لذا تفاجأت، وشعرت بسعادة وفخر كبيرين".

وعلى الرغم من أنها كانت حَكَمة مساعدة في الاتحاد الدولي منذ عام 2008، إلا أن أول بطولة لها ضمن البطولات الرسمية كانت كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة 2012، وهو حدث تقول إن ذكرياته لا تزال ترافقها إلى اليوم: "إلى جانب الإثارة، كنتُ بديلة في المباراة النهائية، ومنحونا راية، لا تفارقني منذ ذلك الحين".

بعدها، خاضت دي ألميدا كأس العالم للسيدات 2015، ومسابقة كرة القدم الأولمبية للسيدات 2016، وكأس العالم للسيدات تحت 17 سنة 2018، قبل أن تشارك للمرة الثانية في كأس العالم للسيدات 2019، حيث كانت عضوة في طاقم حُكام تقنية الفيديو في المباراة النهائية.

المصادر:
الموقع الرسمي لـ"فيفا قطر 2022"
شارك القصة