الجمعة 3 فبراير / فبراير 2023

ثورة تقنية في مشروع "نيورالينك".. شريحة تربط الدماغ بالأجهزة الذكية

ثورة تقنية في مشروع "نيورالينك".. شريحة تربط الدماغ بالأجهزة الذكية

Changed

نيورالينك'' .. شريحة لإيلون ماسك تهدف لحفظ العقول بعد الوفاة وتحميلها على جسد آخر
روبوت ضخم يقوم بزراعة رقاقة بثلاثة آلاف قطب كهربائي، متصلة بخيوط مرنة أرفع من شعرة الإنسان، تُغرس في الدماغ ويُمكنها مشاركة نشاط ألف خلية عصبية.

يتقدم مشروع "نيورالينك" لإيلون ماسك بخطى حثيثة. وهو عبارة عن روبوت ضخم مهمته زراعة شريحة صغيرة في الجمجمة، تسمح لمن يعانون أمراضاً، مثل الباركنسون والشلل بالتحكم في أجهزتهم الذكية عبر أفكارهم.

ويقول مهندس ميكانيكي يعمل بمشروع نيوراليك: "طبيعة الجهاز والطريقة التي نزرعه بها، بالتأكيد لن تسبب ضرراً لأجهزة الدماغ، لأنه صغير ويملك شرائط متناهية الصغر، تعمل على الربط الحسّي بين الدماغ والحاسوب".

ويضيف "هدفنا الكبير المقبل هو أن يتحدث جراح الأعصاب وجهاً لوجه مع المريض، يخبره ما الذي سيحدث في العملية بالتفصيل ويطمئنه، أما الروبوت سيقوم بدراسة دماغه ليحدد الموقع المناسب للشريحة ويهتم بأدق التفاصيل من البداية حتى النهاية.

ونيورالينك هي رقاقة بثلاثة آلاف قطب كهربائي، متصلة بخيوط مرنة أرفع من شعرة الإنسان، تُغرس في الدماغ ويمكنها مشاركة نشاط ألف خلية عصبية.

ونجح روبوت بيورالينك في زراعتها في دماغ قرد، في عملية استغرقت ساعة مع تخدير موضعي فقط ليتمكن بعدها من تشغيل ألعاب الفيديو بعقله.

وبدأت نيورالينك بزراعة شرائح في رؤوس الخنازير، لتتطور بعدها للوصول إلى القردة. أما الهدف الاساسي هو البشر.

ويُعتبر التواصل عبر العقول وحفظ حالة الدماغ ودراستها مع إمكانية تحميل الدماغ بعد الوفاة إلى جسد آخر، مشهد جديد من الجنون أشبه بأفلام الخيال العلمي يضيفه ايلون ماسك إلى عالمنا.  

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close