الإثنين 27 مايو / مايو 2024

جثث ودمار.. وفد منظمة الصحة يشهد على هول الكارثة بمستشفى الشفاء

جثث ودمار.. وفد منظمة الصحة يشهد على هول الكارثة بمستشفى الشفاء

Changed

تمكنت بعثة تابعة لمنظمة الصحة العالمية من دخول المستشفى الشفاء الطبي بعد محاولات باءت بالفشل منذ 25 مارس الماضي
تمكنت بعثة تابعة لمنظمة الصحة العالمية من دخول مستشفى الشفاء بعد محاولات باءت بالفشل منذ 25 مارس الماضي - الأناضول
انسحب الجيش الإسرائيلي من داخل مستشفى الشفاء والمناطق المحيطة به في غزة، مخلفًا دمارًا هائلًا وكارثة إنسانية ارتكبها على مدار 14 يومًا.

نددت منظمة الصحة العالمية السبت بـ"دمار هائل" لحق بأكبر مستشفى (الشفاء) في غزة من جراء الحصار الإسرائيلي الأخير، لافتة إلى أنه أصبح "هيكلًا فارغًا" إلا من الجثث.

والإثنين، انسحب الجيش الإسرائيلي من داخل مجمع الشفاء والمناطق المحيطة به، مخلفًا دمارًا هائلًا وكارثة إنسانية ارتكبها على مدار 14 يومًا، فضلًا عن إحراق وتدمير مباني المجمع ومعظم المنازل المحيطة به.

وبعد مجموعة محاولات باءت بالفشل منذ 25 مارس/ آذار، تمكنت بعثة تابعة لمنظمة الصحة العالمية من دخول المستشفى الجمعة، وفق الهيئة التابعة للأمم المتحدة والتي نددت بالدمار الهائل فيه.

وجاء في منشور للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة إكس: "تمكنت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها من الوصول إلى (مجمع) الشفاء الذي كان ذات يوم العمود الفقري للنظام الصحي في غزة والذي أصبح الآن هيكلًا فارغًا إلا من المقابر البشرية بعد الحصار الأخير".

جثث ودمار هائل

وقال تيدروس: إن الفريق رأى "خمس جثث على الأقل خلال المهمة".

وأضاف أن أعضاء الفريق لمسوا أيضًا أن "غالبية مباني المجمع الاستشفائي لحق بها دمار هائل وأن الأصول تضرّرت بغالبيتها أو تحوّلت إلى رماد".

الدمار الذي خلفه الاحتلال الإسرائيلي بمستشفى الشفاء في غزة
الدمار الذي خلفه الاحتلال الإسرائيلي بمستشفى الشفاء في غزة - الأناضول

وأردف: "حتى استعادة الحد الأدنى التشغيلي على المدى القصير تبدو غير ممكنة"، مشيرًا إلى الحاجة لتقييم معمّق من جانب فريق من المهندسين لتحديد ما إذا كانت المباني المتبقية آمنة للاستخدام في المستقبل.

وأعرب تيدروس عن أسفه لأن الجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية ومنظمات إغاثية أخرى لاستئناف الخدمات الأساسية في مستشفى الشفاء بعد أول غارة مدمرة شنتها إسرائيل على المستشفى العام الماضي "ذهبت سدى، وحُرم الناس مرة أخرى من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية المنقذة للحياة".

ومن بين المستشفيات الرئيسية الـ36 في غزة، هناك عشرة مستشفيات فقط تعمل جزئيًا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وفد منظمة الصحة يزور مستشفى شهداء الأقصى

وأكد تيدروس أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة في غزة مع "المجاعة التي تلوح في الأفق وتفشي الأمراض وتزايد الإصابات المسببة لصدمات".

ودعا إلى "حماية المرافق الصحية المتبقية في غزة (و) حماية العاملين في المجالين الصحي والإنساني".

وطالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بـ"وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى قطاع غزة" وبـ"وقف لإطلاق النار".

 والسبت، زار وفد منظمة الصحة مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة.

وفي هذا الإطار، أكد رئيس الوفد لـ"العربي" أن الوضع مأساوي في مناطق شمال غزة، لافتًا إلى أن المنظومة الصحية منهارة تمامًا.

وأشار إلى أن الأطباء والأطقم الصحية يعانون من المجاعة في مناطق شمال غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل عدوانًا على غزة، أسفر عن آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close