الجمعة 3 مايو / مايو 2024

جسر بين الحضارات.. الأمم المتحدة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

جسر بين الحضارات.. الأمم المتحدة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

Changed

اعتمدت الأمم المتحدة تاريخ 18 ديسمبر من كل عام يومًا عالميًا للغة العربية
اعتمدت الأمم المتحدة تاريخ 18 ديسمبر من كل عام يومًا عالميًا للغة العربية (تويتر)
تُعتبر اللغة العربية من أركان التنوّع الثقافي للبشرية، وهي من الأكثر انتشارًا في العالم، إذ يتكلمها يوميًا ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان الأرض.

يحتفي العالم، اليوم السبت، باليوم العالمي للغة العربية، حيث تعقد الأمم المتحدة فعاليت متنوّعة تحت عنوان "اللغة العربية والتواصل الحضاري".

واعتمدت إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي قرارًا باعتماد تاريخ 18 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، مناسبة للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة رقم 3190(د-28) المؤرخ 18 ديسمبر/ كانون الأول 1973، والذي ينصّ على إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

إرساء أسس السلام

وقالت الأمم المتحدة، في بيان عبر موقعها الإلكتروني: إن اللغة العربية "ركن من أركان التنوّع الثقافي للبشرية"، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، إذ يتكلمها يوميًا ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان الأرض.

وأضافت أن الاحتفالات والفعاليات المختلفة في هذا اليوم تهدف إلى "إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به اللغة العربية باعتبارها أداة لاستحداث المعارف وتناقلها، فضلًا عن كونها وسيلة للارتقاء بالحوار وإرساء أسس السلام".

وأكدت أن اللغة العربية كانت على مرّ القرون "الركيزة المشتركة وحلقة الوصل التي تجسّد ثراء الوجود الإنساني وتتيح الانتفاع بالعديد من الموارد".

حافز لإنتاج المعارف

وأشارت إلى أن اللغة العربية مثّلت حافزًا إلى إنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة، كما أتاحت إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الإفريقي.

وأضافت أنها أثّرت تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، وبعض اللغات الإفريقية والأوروبية.

وشدّدت على أهمية اللغة العربية خصوصًا في ظل العولمة والرقمنة والتعددية اللغوية بما يُعزّز الحوار بين الأمم والشعوب.

وإذ أكدت شدّدت على الدور الهام الذي تؤدّيه اللغة العربية في مدّ جسور الوصال بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة جدًا، دعت الأمم المتحدة إلى الانضمام إلى النقاش العالمي من خلال الوسمين  #اليوم_العالمي_للغة_العربية  و #ArabicLanguageDay

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close