Skip to main content

جماعة الحوثي تتبنى العملية.. استهداف سفينتين إسرائيليتين بالبحر الأحمر

الأحد 3 ديسمبر 2023
قال المتحدث العسكري لجماعة الحوثي إن "قواتنا المسلحة ستستأنف استهداف كيان الاحتلال الصهيوني، بضربات موجعة وقاصمة"- رويترز

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الأحد، أن بحريتها استهدفت سفينتين إسرائيليتين. وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع إنها "أطلقت صاروخًا على إحدى السفينتين الإسرائيليتين واستهدفت الأخرى بطائرة مسيرة".

ولفت سريع إلى أن عملية الاستهداف جاءت بعد رفض السفينتين يونيتي إكسبلورر ونمبر ناين "الرسائل التحذيرية من القوات البحرية" التابعة للجماعة.

وأضاف المتحدث "أن القوات المسلحة اليمنية مستمرة في منع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على إخواننا الصامدين في قطاعِ غزة".

"ضربات موجعة"

وفي وقت سابق من اليوم توعدت جماعة الحوثي اليمنية، الأحد، إسرائيل بضربات "موجعة"، إثر عودة "العدوان" على قطاع غزة.

وقال بحيى سريع خلال فعالية في العاصمة صنعاء: "قواتنا المسلحة ستستأنف استهداف كيان الاحتلال الصهيوني، بضربات موجعة وقاصمة"، بعد عودته لشن "عدوانه الهمجي على قطاع غزة".

وأضاف: "نخوض اليوم معركة مصيرية مع الصهيوني والأميركي، ومستمرون فيها حتى يتوقف العدوان على غزة".

وتابع: "إذا اعتدى الصهاينة على بلادنا، فإنهم سيرتكبون حماقة كبرى، وسيكون الرد قويا ومؤلما من جانب قواتنا المسلحة وشعبنا اليمني".

هجوم بمسيرات

وكانت مصادر أمنية بحرية قد أفادت في وقت سابق اليوم أن سفينة لنقل البضائع السائبة تعرضت لهجوم من طائرتين مسيرتين على الأقل في أثناء إبحارها في البحر الأحمر.

وقالت شركة الأمن البحري البريطانية آمبري إن سفينة حاويات أخرى ورد أنها أصيبت بأضرار من هجوم بطائرات مسيرة على بعد نحو 100 كيلومتر شمال غربي ميناء الحديدة بشمال اليمن.

إلى ذلك، نقلت وكالة أسوشييتد برس عن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قولها اليوم الأحد إنها على علم بتقارير عن هجمات على سفينة حربية أميركية وسفن تجارية في البحر الأحمر.

ونقل التقرير عن البنتاغون قوله: "نحن على علم بالتقارير المتعلقة بالهجمات على المدمرة الأميركية كارني وسفن تجارية في البحر الأحمر، وسنقدم المعلومات عندما تصبح متاحة".

وفي وقت سابق الأحد، حذرت الوكالة البحرية البريطانية، عبر منصة "إكس"، من "انفجار محتمل" في مضيق باب المندب، بالبحر الأحمر من جهة اليمن، ودعت السفن إلى توخي الحذر.

وتعليقًا على ذلك، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام الأجنبي جوناثان كونريكوس، عبر منصة "إكس": "يشكل الإيرانيون ووكلاؤهم الحوثيون تهديدًا للعالم الحر بأكمله". وفي 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت جماعة الحوثي للمرة الأولى، استهداف إسرائيل بعدد كبير من الصواريخ والمسيرات، أعقبها الكشف عن أكثر من عملية أخرى.

المصادر:
وكالات
شارك القصة