Skip to main content

جمعة غضب.. دعوات إلى وقفات تضامنية مع الأسرى وجيش الاحتلال يتأهب

الجمعة 10 سبتمبر 2021

دعت حركة حماس إلى اعتبار اليوم الجمعة، يوم غضب في وجه الاحتلال رفضًا لممارساته القمعية بحق الأسرى الفلسطينيين داخل سجونه.

وأكد مراسل "العربي" أنه من المتوقع أن تنطلق تظاهرات تشمل عدة مناطق في الضفة والقدس عقب انتهاء صلاة الجمعة، تنديدًا بما يجري داخل السجون الإسرائيلية وتعبيرًا عن التضامن مع الأسرى الستة الفارين من سجن جلبوع.

ونقلت مصلحة السجون الإسرائيلية أكثر من 300 أسير من سجن إلى آخر، حيث تقع أغلب هذه السجون في مناطق الوسط والجنوب، بحسب ما قال مراسل "العربي"، موضحًا أن السلطات الإسرائيلية ترسل بعض الأسرى عقابًا لهم إلى منطقة صحراء النقب حيث الحرارة  المرتفعة هناك.

ولفت إلى أن الشرطة الإسرائيلية رفعت من درجة تأهبها في عمليات البحث عن الأسرى، كما استدعت الاحتياط من جنودها، حيث تشير تقديراتها بأن اليوم سيكون حافلًا في الضفة الغربية، وقد تشتعل المواجهات في نقاط عدة على طول الضفة.

وقفات تضامنية ومواجهات

وكانت منطقة الضفة الغربية قد شهدت وقفات عدة مؤخرًا، طالب المشاركون فيها المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف انتهاكاتها بحق الأسرى الفلسطنيين.

وفي مدينة جنين، تظاهر المئات إلى جانب عشرات المسلحين تضامنًا مع الأسرى، متوعدين بالرد على الاحتلال إذا استمر بإجراءاته العقابية ضد الأسرى.

وأمس الخميس، تحولت وقفة في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، إلى مواجهات مع قوات إسرائيلية، اعتُقل خلالها شاب فلسطيني، في حين أصيب صحافي بقنبلة صوت.

كما شددت سلطات الاحتلال إجراءاتها على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى قبيل صلاة الفجر، بعد دعوات إلى تنظيم وقفات في مدينة القدس المحتلة نصرة للأسرى، فيما ندد فلسطينيون بهذه الإجراءات قبل أن تسمح لهم شرطة الاحتلال بالدخول لاحقًا.

المصادر:
العربي
شارك القصة