الجمعة 24 مايو / مايو 2024

جمعت 686 مليون دولار.. ضبط عصابة دولية تحتال عن طريق القنب

جمعت 686 مليون دولار.. ضبط عصابة دولية تحتال عن طريق القنب

Changed

قادت الشرطة الإسبانية العملية بمساعدة وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال إنفاذ القانون وقوات الشرطة في 5 دول أخرى
قادت الشرطة الإسبانية العملية بمساعدة وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال إنفاذ القانون وقوات الشرطة في 5 دول أخرى - غيتي/ أرشيف
أفادت الشرطة الوطنية الإسبانية بأن العصابة أنشأت نظامًا للتسويق، وحضرت معارض القنب الدولية لإقناع الضحايا بالاستثمار في النظام.

ألقت قوات شرطة بقيادة إسبانيا القبض على عصابة يشتبه في أنها جمعت 645 مليون يورو (686.41 مليون دولار) من ضحايا في 35 دولة في عملية احتيال تتمحور حول الاستخدام الطبي لنبات القنب.

وقالت الشرطة الوطنية الإسبانية في بيان: إن "العصابة أنشأت نظامًا للتسويق، وحضرت معارض القنب الدولية لإقناع الضحايا بالاستثمار في النظام".

وقادت الشرطة الإسبانية العملية بمساعدة وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال إنفاذ القانون "يوروبول"، وقوات الشرطة في 5 دول أخرى.

عمليات احتيال تتعلق بالقنب

وفي التفاصيل، تم القبض على 9 أشخاص، لم يتم الكشف عن أسمائهم، في 11 أبريل/ نيسان للاشتباه في تورطهم في قضية الاحتيال في إسبانيا وبريطانيا وألمانيا ولاتفيا وبولندا وإيطاليا وجمهورية الدومينيكان.

وقالت سيلفيا جاريدو المتحدثة باسم الشرطة الإسبانية: "عرض نموذج النشاط الذي قدمه هذا التنظيم استخدام رأس المال المحول من المستثمرين لتطوير شراكات لتمويل زراعة نبات القنب".

وأضافت: "بهذا النظام، وعدوا الضحايا بأرباح تتراوح بين 70% و168% سنويًا، اعتمادًا على نوع القنب الذي يستثمرون فيه".

وحظرت الشرطة حسابات مصرفية تحتوي على 58.6 مليون يورو وعملات مشفرة بقيمة 116.3 مليون يورو، واستردت 106 آلاف يورو نقدًا، كما صادرت عقارات بقيمة 2.6 مليار يورو.

وحسب تقرير لوكالة فرانس برس نشر عام 2020، فقد شكلت إسبانيا مدى عقود بوابة حشيشة شمال إفريقيا إلى أوروبا، إلاّ أنها أصبحت اليوم دولة منتجة للقنب، تجذب المنظمات الإجرامية من كل أنحاء أوروبا.

وأصبحت كاتالونيا الواقعة في شمال شرق إسبانيا، على الحدود مع فرنسا، "مزرعة (القنب) في أوروبا"، على ما وصفها رامون شاكون، أحد مسؤولي قسم التحقيقات الجنائية في شرطة منطقة كاتالونيا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close