الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

حتى مطلع العام المقبل.. روسيا مستمرة في تخفيض صادرات النفط

حتى مطلع العام المقبل.. روسيا مستمرة في تخفيض صادرات النفط

Changed

أعلنت السعودية وروسيا منذ أشهر تمديد تخفيض إمدادات النفط الطوعية
أعلنت السعودية وروسيا منذ أشهر تمديد تخفيض إمدادات النفط الطوعية حتى نهاية العام - رويترز
ستزيد روسيا من تخفيضاتها لصادرات النفط خلال الشهر الجاري في موعد مبكر عن المصرح عنه بعد اتفاق مع أوبك+.

أعلنت روسيا، اليوم الأحد، أنها ستزيد من تخفيضات صادرات النفط خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بما يعتبر موعدًا أبكر من تعهد سابق في إطار مساع من أكبر دول مصدرة للخام في العالم لدعم الأسعار.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، قوله إن روسيا ستزيد تخفيضاتها لصادرات النفط في ديسمبر/ كانون الأول في إطار اتفاق أوبك+.

وكانت روسيا وافقت على إجراء خفضين منفصلين في إمدادات النفط، إذ قررت في أبريل/ نيسان خفض إنتاج الخام 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية عام 2024، بينما أعلنت في أغسطس/ آب أنها ستخفض الصادرات 300 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2023.

اتفاق لخفض إنتاج النفط

وفي بداية الشهر الجاري، أعلن نوفاك أن بلاده ستواصل خفض الإمدادات الطوعي الإضافي من صادراتها من النفط الخام والمنتجات البترولية حتى نهاية العام الجاري.

وأضاف نوفاك أن روسيا ستدرس الشهر المقبل ما إذا كانت ستزيد حجم تخفيض الصادرات الطوعية أم سترفع الإنتاج.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أن خفض الحليفتين في إطار "أوبك" السعودية وروسيا إنتاج النفط سيحدث نقصًا كبيرًا في الإمدادات العالمية حتى نهاية العام، ما يفاقم مخاطر تذبذب الأسواق.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أكدت أنها ستواصل تخفيض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر، بعد خفضها إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا، اعتبارًا من يوليو/ تموز الماضي، بعد أن تعهدت بذلك في أعقاب اجتماع بشهر يونيو/ حزيران الفائت لتكتل أوبك+.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close