السبت 18 مايو / مايو 2024

حراك أميركي في تل أبيب ورام الله.. إسرائيل تواصل تدمير غزة وقتل أهلها

حراك أميركي في تل أبيب ورام الله.. إسرائيل تواصل تدمير غزة وقتل أهلها

Changed

استشهد وأصيب المئات الشهداء في القصف الإسرائيلي المتواصل على عدة مناطق في القطاع غزة
استشهد وأصيب المئات في القصف الإسرائيلي المتواصل على عدة مناطق في قطاع غزة - غيتي
ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 18800 شهيد، و51 ألف جريح منذ 7 أكتوبر، فيما يواصل الاحتلال شن غاراته على مناطق مختفلة في القطاع.

سبعون يومًا مرت على بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، بينما لم تفلح المناشدات الدولية والأممية في ردع الاحتلال عن مواصلة ارتكاب المجازر في القطاع.

فقد استشهد، وأصيب المئات الجمعة في القصف الإسرائيلي المتواصل على عدة مناطق في القطاع غزة.

وتركّز القصف صباحًا على مدينة غزة، حيث أطلقت الطائرات المسيرة الإسرائيلية النار صوب الفلسطينيين في الشوارع، بينما لم تتمكن سيارات الإسعاف من الوصول للشهداء والجرحى نتيجة تواصل القصف.

كما قصفت مدفعية الاحتلال ستة منازل مأهولة في حي الزيتون، ما أدى لسقوط شهداء.

وفي حي الشجاعية شرق مدينة غزة، دمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية سوق البسطات الشعبي، إضافة إلى عشرة منازل مأهولة، ما أدى لاستشهاد 9 أشخاص وإصابة 25 آخرين.

أما في مخيم جباليا شمال القطاع، فقصفت طائرات الاحتلال الحربية عدة منازل مأهولة في محيط مستشفيي كمال عدوان والعودة، كما اقتحمت الدبابات مربع المدارس التابع للأونروا في جباليا، وأطلقت الرصاص العشوائي صوب المواطنين، ما أدى لوقوع عشرات الإصابات، كما اعتقل جيش الاحتلال عشرات النازحين بينهم أطفال.

قصف إسرائيل لا يوفر الصحافيين

وفي هذا السياق، لم يوفر القصف الإسرائيلي الصحافيين، حيث استشهد مصور "الجزيرة" سامر أبو دقة وأصيب مراسل القناة ومدير مكتبها في غزة الصحفي وائل الدحدوح في يده وخاصرته، في قصف من طائرة مسيّرة على مدرسة في خانيونس الثانوية للبنات.

وبذلك، ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 18 ألفًا و800 شهيد و51 ألف مصاب، بحسب مكتب الإعلام الحكومي في القطاع.

وبموازاة القصف الإسرائيلي، تواصلت المعارك العنيفة في مناطق عدة من القطاع حيث تصدت فصائل المقاومة للجيش الإسرائيلي المتوغل.

وفي القدس المحتلة، دوت صفارات الإنذار للمرة الأولى منذ شهر ونصف بالتزامن مع سماع صوت انفجارات كبيرة إثر محاولة منظومة القبة الحديدية اعتراض صواريخ بالجو.

من جانبها، أعلنت كتائب القسام"قصف القدس المحتلة برشقة صاروخية ردًا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين".

وأكدت "القسام" الجناح المسلح لحركة حماس أنها استهدفت أكثر من 100 آلية عسكرية إسرائيلية في محاور القتال في قطاع غزة، خلال الأيام الخمسة الأخيرة.

إسرائيل تقتل بـ"الخطأ" 3 محتجزين في غزة

إلا أن التطور الميداني الأبرز الجمعة كان إعلان الجيش الإسرائيلي قتله "عن طريق الخطأ" ثلاثة محتجزين إسرائيليين كانت حماس تحتجزهم في غزة.

وقتل المحتجزون بنيران إسرائيلية، بعد فرارهم من الأسر في حي الشجاعية، فيما عبر الجيش عن تعازيه لأسرهم قائلًا: إنه ستكون هناك "شفافية كاملة" في التحقيق في الحادث.

وعلى صعيد إدخال المساعدات، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم الجمعة أن إسرائيل وافقت على السماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

سوليفان يستكمل لقاءاته في تل أبيب ورام الله

سياسيًا، واصل مستشار الأمن القومي الأميركي جاك سوليفان لقاءاته في إسرائيل ومن ثم انتقل إلى رام الله حيث زار الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال سوليفان للصحافيين في تل أبيب: "لا نعتبر أنه من المنطقي، أو من الصواب بالنسبة لإسرائيل، أن تحتل غزة، أو تعيد احتلال غزة على المدى الطويل".

وأوضح بعد اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى "في نهاية المطاف، يجب أن تنتقل السيطرة على غزة وإدارتها وأمنها إلى الفلسطينيين".

طالب الرئيس الفلسطيني بتدخل الإدارة الأميركية لإلزام إسرائيل بوقف العدوان في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة
طالب الرئيس الفلسطيني بتدخل الإدارة الأميركية لإلزام إسرائيل بوقف العدوان في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة - الأناضول

ومن رام الله، أبلغ عباس سوليفان الجمعة بأن الهجوم الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وخاصة في قطاع غزة، يجب أن يتوقف.

وأفادت الوكالة الفلسطينية "وفا" بأن عباس أكد لسوليفان خلال لقائهما "ضرورة تدخل الإدارة الأميركية... لإلزام إسرائيل بوقف عدوانها على أبناء شعبنا في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، المتمثل بالاجتياحات للمدن والمخيمات الفلسطينية وقتل المدنيين، وتدمير البنية التحتية، ووقف الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية، وجرائم التطهير العرقي".

وعلى صعيد المواقف السياسية الدولية، شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة "إيقاف إسرائيل بأسرع وقت، ومواصلة الخطوات المتخذة لضمان وقف دائم لإطلاق النار بكل حزم" في قطاع غزة.

من جهته، دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي اليوم الجمعة إلى منع حدوث أزمة جديدة للاجئين من غزة، في إشارة إلى احتمال فرار مئات الآلاف من النازحين بالفعل بسبب الحرب الإسرائيلية.

ودعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم إسرائيل إلى تكييف إستراتيجيتها العسكرية من أجل توفير حماية أفضل للمدنيين في قطاع غزة، مكررة مطالب مماثلة من واشنطن.

تظاهرات دعم لغزة

كما دعت الصين والسعودية وإيران الجمعة، إلى الوقف الفوري للعدوان على قطاع غزة، مؤكدة ضرورة ترك تحديد مستقبل فلسطين لإرادة شعبها.

وفي سياق التضامن الشعبي، شارك المئات من الأردنيين، للجمعة العاشرة على التوالي، في مسيرة انطلقت من أمام مسجد عباد الرحمن، من العاصمة عمان، دعمًا وتضامنًا مع قطاع غزة.

وأكد المشاركون في المسيرة، أن ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من جرائم، ومحاولات التهجير القسري، يتنافى كليًا مع الأعراف والتقاليد والقوانين الدولية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وفي اليمن، تظاهر عشرات الآلاف في عدة محافظات اليوم الجمعة، دعمًا لغزة والمقاومة الفلسطينية، في مواجهة العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وفي السياق نفسه، نظم المئات من اللبنانيين والفلسطينيين، مسيرة حاشدة وسط مدينة طرابلس شمالي لبنان دعما لقطاع غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close