الجمعة 10 مايو / مايو 2024

حرب إسرائيل على غزة لا تستثني الإعلام.. إليكم قائمة الصحافيين الشهداء

حرب إسرائيل على غزة لا تستثني الإعلام.. إليكم قائمة الصحافيين الشهداء

Changed

لم يسلم الصحافيون والمؤسسات الإعلامية من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة
لم يسلم الصحافيون والمؤسسات الإعلامية من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة- وسائل إعلام فلسطينية
استُشهد 8 صحفيين فلسطينيين وجُرح 10 آخرون وفقد اثنان منذ بدء حرب إسرائيل على غزة 2023 ردًا على عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل المقاومة.

مرّة أخرى، يدفع الإعلام ثمن الهمجية الإسرائيلية، إذ لم تمرّ حرب إسرائيل على غزة 2023، من دون فاتورة ثقيلة على القطاع، تتجلى في قائمة الصحافيين الشهداء، الذين وصل عددهم لغاية تاريخه إلى ثمانية.

فقد نعى التجمّع الإعلامي الفلسطيني في الاتحاد الإسلامي في النقابات المهنية اليوم الثلاثاء، الصحفية سلام خليل ميمة مسؤولة لجنة الصحفيات في التجمّع الإعلامي في شمال غزة، والتي استُشهدت صباح اليوم مع زوجها محمد عبد الناصر المصري وأطفالهما إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلهم في منطقة بئر النعجة شرقي مخيم جباليا.

وباستشهاد ميمة، ارتفع عدد الصحافيين الفلسطينيين الشهداء إلى 8، بعد توثيق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة استشهاد 7 صحفيين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ردًا على عملية "طوفان الأقصى" السبت الماضي، وإصابة أكثر من 10 آخرين بجروح مختلفة.

استُشهدت ميمة وزوجها وأولادهما الثلاثة
استُشهدت ميمة وزوجها وأولادهما الثلاثة- وسائل إعلام فلسطينية

وأفاد المكتب في بيان اليوم الثلاثاء، بفقدان الاتصال مع صحافيَين آخرين هما المصور التلفزيوني في شركة "النجاح" التابعة لجامعة "النجاح" بنابلس نضال الوحيدي، والمصوّر في شركة "عين ميديا" المحلية هيثم عبد الواحد، ناهيك عن تضرّر أكثر من 40 من المؤسسات الإعلامية بشكل كلي وجزئي جراء قصف إسرائيلي لمبانٍ سكنية من ضمنها برجي فلسطين ووطن.

وأشار البيان إلى استهداف وهدم منازل صحافيين بشكل كلّي لكل من رامي الشرافي وباسل خير الدين، وتضرّر جزئي لمنازل عشرات الصحفيين.

وطالب المكتب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في الاعتداءات الأخيرة على الصحفيين.

من هم الصحافيون الشهداء؟

1- محمد الصالحي من سكان غزة، ويعمل مصورًا في وكالة "السلطة الرابعة".

محمد الصالحي

استُشهد في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيته الأحداث على الشريط الحدودي شرق البريج وسط قطاع غزة. وهو متزوّج منذ عام 2022، ومسؤول العلاقات العامة لدى دار القرآن الكريم والسنّة.

إبراهيم لافي

2- إبراهيم لافي من كفر عزة، ويعمل مصورًا لوكالة "عين ميديا". استُشهد بنيران الاحتلال خلال تغطيته الأحداث على معبر إيريز وسط القطاع في 7 أكتوبر الحالي.

محمد جرغون

3- محمد جرغون من سكان رفح، ويعمل صحافيًا في وكالة "سمارت ميديا". واستُشهد في 7 أكتوبر.

أسعد عبدالناصر شملخ

4- الصحافي أسعد عبد الناصر شملخ الذي استُشهد في 8 أكتوبر الحالي.

سعيد رضوان الطويل

5- سعيد رضوان الطويل من سكان محافظة رفح جنوبًا، الذي يعمل رئيس تحرير لموقع "الخامسة" للأنباء. استُشهد في 10 أكتوبر خلال تغطيته قصف برج حجي في شارع المؤسسات بغزة.

محمد رزق صبح

6- محمد رزق صبح من سكان غزة، ويعمل مصورًا في وكالة "خبر". استُشهد في 10 أكتوبر خلال تغطيته قصف برج حجي.

هشام النواجحة

7- هشام النواجحة من سكان رفح، ويعمل مصورًا في وكالة "خبر". واستُشهد في 10 أكتوبر متأثرًا بجروحه التي أُصيب بها جراء القصف الإسرائيلي على برج حجي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close