الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

حفل عيد ميلاد أوباما يثير انتقادات الجمهوريين.. ماذا لو فعلها ترمب؟

حفل عيد ميلاد أوباما يثير انتقادات الجمهوريين.. ماذا لو فعلها ترمب؟

Changed

ينوي أوباما إقامة حفل عيد ميلاده في جزيرة مارثاز فينيارد (غيتي)
ينوي أوباما إقامة حفل عيد ميلاده في جزيرة مارثاز فينيارد (غيتي)
انتقد أعضاء جمهوريين من الكونغرس الرئيس الأميركي الأسبق أوباما بسبب رغبته في إحياء حفل عيد ميلاده وسط تفشي موجة جديدة من فيروس كورونا.

يثير الحفل الذي ينوي باراك أوباما إقامته بمناسبة عيد ميلاده الستين انتقادات، رغم التزامه بكافة الإرشادات الصحية المفروضة، وخصوصًا من معسكر الجمهوريين الذين يأخذون عليه إقامة فعالية كبيرة، وسط تفشٍ جديد لفيروس كورونا ناجم عن المتحورة دلتا.

والحفل المقرر إقامته في نهاية الأسبوع في جزيرة مارثاز فينيارد، تراعي بشكل تام إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهي الهيئة الصحية الأميركية الرئيسية، حسبما ذكرت الصحافة الأميركية.

وطُلب من المدعوين أن يكونوا قد تلقوا لقاحهم وأجروا فحص كورونا جاءت نتيجته سلبية. وسيتم إحياء المناسبة في مساحة خارجية، وسيوجد خلالها "منسق لكوفيد" لم يُحدد دوره بعد.

غضب الجمهوريين

رغم ذلك، فإن عضو الكونغرس الجمهوري جيم جوردان، أحد أنصار الرئيس دونالد ترمب، كتب على تويتر: "لو كانت المناسبة عيد ميلاد الرئيس ترمب لقال الديمقراطيون: كيف يستطيع أحد أن يكون متهورًا إلى هذا الحد؟".

وتساءلت رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري رونا ماكدانيال: "هل هناك استثناء للحفلات التي يحضرها مشاهير ليبراليون أثرياء؟".

من جانبه كتب عضو الكونغرس الجمهوري لانس غودن في تغريدة: "باراك أوباما سيقيم حفلة لعيد ميلاده يحضرها 700 ضيف السبت"؛ مضيفًا "هل سيطلب الديمقراطيون منه أن يلزم جميع ضيوفه بوضع الكمامة؟".

زمن ترمب

وتصدرت إدارة ترمب العناوين في العديد من المناسبات لتنظيمها فعاليات من دون كمامات في البيت الأبيض أو في دوائر حكومية، أو لتنظيمها تجمعات انتخابية بعضها في ذروة تفشي الوباء وقبل أن تصبح اللقاحات متوفرة على نطاق واسع.

والفعالية التي جرت تكريمًا لإيمي كوني باريت التي عينها ترمب قاضية في المحكمة العليا، يُعتقد أنها تسببت في إصابة أكثر من عشرة أشخاص من بينهم ترمب نفسه.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، الإثنين: إن "الرئيس السابق المدافع الكبير عن التلقيح والتقيد بإرشادات خبراء الصحة العامة، سيؤيد بالتأكيد تطبيق ذلك على نفسه".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close