السبت 4 مايو / مايو 2024

حلويات لمرضى السكري.. فلسطينية تفتتح أول متجر للأغذية البديلة في غزة

حلويات لمرضى السكري.. فلسطينية تفتتح أول متجر للأغذية البديلة في غزة

Changed

تقرير لـ"أنا العربي" عن سيدة فلسطينية تصنع بدائل غذائية صحية لمرضى السكري للمرة الأولى في القطاع (الصورة: صفا)
تعتمد هناء الوكيل على صنع الحلويات بالستيفيا، وهي مادة للتحلية مفيدة لمرضى السكري تدرج ضمن بدائل السكر المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

افتتحت هناء الوكيل من غزة أول متجر للأغذية الصحية في القطاع، حيث تقّدم فيه بدائل مناسبة للأطعمة والحلويات لمرضى السكري والباحثين عن أطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة، وقد أطلقت عليه اسم "البيت الصحي". 

وتعتمد السيدة البالغة من العمر 32 عامًا في صنعها على الستيفيا بدلًا من السكر، وهي مادة للتحلية مفيدة لمرضى السكري مشتقة من أوراق نبات الستيفيا وتدرج ضمن بدائل السكر المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

وقبل الانطلاق في مشروعها في مجال الأغذية الصحية، كانت هناء تعمل أخصائية بصريات حين جاءتها الفكرة من حاجتها إلى هذا النوع من الأغذية غير المتوفرة في القطاع، ولا سيما الحلويات.

وتقول الوكيل: "أنا أحب الحلويات في طبيعتي جدًا ودائمًا ما كنت أبحث عن بدائل صحية، لكن لم أجد، لذلك قررت أن أتعلم تحضير هذه المكونات لنفسي حفاظًا على صحتي".

أما بعد توسيعها في مشروعها وقرارها افتتاح متجرٍ خاص بهذه الأنواع من المأكولات، لاقى المتجر إقبالًا واسعًا ولا سيما من قبل مرضى السكري وعوائلهم، وتؤكد هناء أن "مرضى السكري في المنطقة أصبحوا يدلون بعضهم البعض على المتجر وأيضًا الذين يحسبون سعراتهم الحرارية ومن يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا".

ويوجد نحو 100 ألف مريض سكري فقط في قطاع غزة، من إجمالي عدد السكان البالغ 2.3 مليون نسمة وفق "رويترز"، لذلك يعدّ المرض المزمن الأكثر انتشارًا بحسب "وكالة الأنباء الفلسطينية".

وتشتدّ معاناة مرضى السكري في غزة جراء حصار الاحتلال الإسرائيلي للقطاع، حيث يعانون من قلة توافر الأدوية والمستلزمات الخاصة بهم.  

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close