Skip to main content

حيوانات غوريلا مصابة بكورونا تتماثل للشفاء

الثلاثاء 26 يناير 2021
أولى الحالات المعروفة لانتقال عدوى كوفيد-19 إلى الغوريلا في سان دييغو

أعلن مسؤولو حديقة حيوان "سفاري بارك" في سان دييغو شفاء حيوانات الغوريلا من فيروس كوفيد-19 بعد إصابتها بأسابيع. 

وسجّلت الحديقة أولى الحالات المعروفة لانتقال العدوى الطبيعي لكوفيد-19 إلى الغوريلا، ورجّح مسؤولو الحديقة أن ثمانية حيوانات من فصيلة غوريلا قد اُصيبت بالعدوى بعد ثبوت إصابة حارس في الحديقة بالفيروس في أوائل يناير/ كانون الثاني.

وبدأ عدد قليل من الغوريلا في السعال بعد أيام، وأكدت الحديقة إصابة حيوانات الغوريلا بفيروس كورونا المتحور والمنتشر في ولاية كاليفورنيا الأميركية؛ وذلك عن طريق اختبار عينات براز. 

وقام الفريق البيطري في المنتزه بمراقبة الحيوانات المصابة للتأكد من أنهم يأكلون ويشربون ما يكفي للتعافي بمفردهم، وأشارت الحديقة إلى أن عينات البراز من الغوريلا لم تعد إيجابية لفيروس كورونا.

وتعاون الطاقم البيطري مع مستشفى رادي للأطفال للاعتناء بـ"ونستون" الغوريلا الأكبر سنًا، التي تبلغ 49 عامًا، وتبين أنها مصابة بالالتهاب الرئوي وأمراض القلب، ورجحت تلك المضاعفات عن كوفيد -19.  

واستخدم الفريق الطبي الأجسام المضادة لعلاج حيوانات الغوريلا. وقدّر ديفي سميث، رئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، أن العلاج لم يلعب على الأرجح دورًا رئيسيًا في تعافي الغوريلا "ونستون"، حيث تكون الأجسام المضادة أكثر فاعلية عند إعطائها فور بدء الأعراض.

وتلقى جميع الأطباء البيطريين وغيرهم في حديقة حيوان سان دييغو وحديقة سفاري بارك الذين يعملون مباشرة مع الحيوانات لقاح كوفيد 19. وقد  أُغلقت الحديقة أمام الزائرين منذ السادس من ديسمبر/ كانون الأول، وستعمل على تطبيق تدابير صحية أكثر صرامة.

وسيحصل بعض الحيوانات من مجموعة تضم الغوريلا والبونوبو والشمبانزي على لقاح كوفيد 19 مغاير لللقاح المستخدم للإنسان. 

المصادر:
سان دياغو يونيون تربيون
شارك القصة