الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"خطوة تاريخية".. مؤتمر "كوب 15" يتوصل إلى اتفاق بشأن التنوع البيولوجي

"خطوة تاريخية".. مؤتمر "كوب 15" يتوصل إلى اتفاق بشأن التنوع البيولوجي

Changed

تقرير سابق عن افتتاح مؤتمر "كوب 15" في كندا والذي يهدف لحماية الطبيعة من التحولات المناخية (الصورة: غيتي)
تسعى المعاهدة الجديدة إلى حماية الأراضي والمحيطات والأصناف من التلوّث والتدهور والأزمة المناخية.

تمكنت بلدان العالم أجمع من الوصول إلى اتفاق تاريخي، الإثنين، في مونتريال لوقف تدهور التنوع البيولوجي وموارده التي لا غنى عنها للبشرية.

وبعد أكثر من أربع سنوات من المفاوضات الصعبة، توصلت أكثر من 190 دولة إلى اتفاق برعاية الصين رئيسة مؤتمر الأطراف "كوب15"، بالرغم من معارضة جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتهدف "معاهدة السلام مع الطبيعة" هذه المعروفة رسميًا باسم "اتفاق كونمينغ-مونتريال" إلى حماية الأراضي والمحيطات والأصناف من التلوّث والتدهور والأزمة المناخية.

واتّفقت البلدان بوجه خاص على خارطة طريق تضمّ، في جملة أهدافها، حماية 30% من الكوكب بحلول 2030 وتخصيص 30 مليار دولار من المساعدات السنوية للبلدان النامية في جهودها لصون الطبيعة.

وقال هوانغ رونتشيو الرئيس الصيني للمؤتمر خلال الجلسة العامة، التي أقيمت ليلًا بتوقيت مونتريال: "اعتمُد الاتفاق" قبل أن يعلن رفع الاجتماع وسط تصفيق حار من المندوبين الذين بدت عليهم ملامح التعب.

"خطوة تاريخية"

وصرّح ستيفن غيلبو وزير البيئة في كندا التي استضافت المؤتمر: "خطونا معًا خطوة تاريخية". وقُدّم أشهر إجراء اعتمده المؤتمر في جملة إجراءاته العشرين والقاضي بإنشاء مواقع محمية على 30% من مساحة الكوكب على أنه يضاهي بأهميته في مجال التنوع البيولوجي هدف اتفاق باريس الرامي إلى حصر الاحترار المناخي بـ 1,5 درجة مئوية. وفي الوقت الحالي هناك 17% من الأراضي و8% من البحار مناطق محمية.

وأشادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين من جانبها بـ"النتيجة التاريخية" لهذا الاتفاق الذي "يكمّل" اتفاق باريس المناخي، قائلة: إنه "بات للعالم مسارًا عمل للسير نحو اقتصاد مستدام بحلول 2050".

ويوّفر الاتفاق أيضًا ضمانات للسكان الأصليين الذين هم أوصياء على 80% من التنوع البيولوجي المتبقي على الأرض. وتوصي الوثيقة بترميم 30% من الأراضي المتدهورة والحد إلى النصف من المخاطر المرتبطة بمبيدات الآفات.

وفي مسعى إلى حل المسألة المالية التي ما زالت محط جدل بين بلدان الشمال والجنوب، اقترحت الصين أن تصل المساعدة الدولية السنوية المخصصة للتنوع البيولوجي إلى "20 مليار دولار على الأقلّ" بحلول 2025 و"30 مليار دولار على الأقل بحلول 2030".

"حماية الحياة على الأرض"

وقال لي وايت وزير البيئة الغابوني في تصريحات لوكالة فرانس برس: "إن أغلبية الناس يعتبرون أنه أفضل مما كان متوقعًا من الطرفين، سواء للبلدان الغنية أو لتلك النامية. وهذا ينم عن اتفاق جيّد".

وبالنسبة إلى ماشا كالينينا من منظمة "Pew Charitable Trusts" غير الحكومية، إن "حماية 30% على الأقل من الأراضي والبحار بحلول 2030 بمثابة نجمنا القطبي الجديد الذي سنسترشد به في مسارنا لتأهيل الطبيعة".

وأردف براين أودونيل من منظمة "Campaign for nature" غير الحكومية، إن "الأيائل وسلاحف البحر والببغاوات وحيوانات وحيد القرن والسرخسيات هي من بين ملايين الأصناف التي ستتحسّن آفاقها المستقبلية تحسّنًا كبيرًا" بفضل هذا الاتفاق.

وتشكل هذه الوثيقة "خطوة كبيرة إلى الأمام في النضال من أجل حماية الحياة على الأرض، لكن ذلك غير كاف"، بحسب بيرت واندر من منظمة "Avaaz" غير الحكومية.

وهو أضاف أنه "ينبغي للحكومات أن تستمع لما يقوله العلماء وترفع سقف الطموحات بسرعة لحماية نصف الأرض بحلول 2030".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد دعا الأطراف إلى إبرام "معاهدة سلام مع الطبيعة" باعتبار أن البشرية تحوّلت إلى "سلاح اندثار شامل"، على حدّ قوله.

النقاش حول التمويل

غير أن المحادثات كادت تتعثر بسبب مسألة التمويل التي بقيت في قلب النقاشات حتى الجلسة العامة الأخيرة التي أجريت في الليل بعد ساعات من المداولات التي لم تكن كافية لرد اعتراضات جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفي مقابل جهود إيكولوجية مكلفة مطلوبة من بلدان الجنوب، طلبت الأخيرة من البلدن الغنية 100 مليار دولار في السنة، وهو مبلغ أكبر بسبع إلى عشر مرات من ذاك المخصص للمساعدة الدولية الموجهة راهنًا إلى التنوع البيولوجي.

وبالإضافة إلى المساعدات، دفعت بلدن الجنوب بشدة أيضًا باتجاه إنشاء صندوق عالمي للتنوع البيولوجي، على شاكلة ذاك الذي تمّ الاتفاق عليه في نوفمبر/ تشرين الثاني لمساعدتها على مواجهة الأضرار المناخية.

وتوصلت الصين إلى مساومة في هذا الشأن تقوم على إنشاء فرع مخصص للتنوع البيولوجي في كنف الصندوق العالمي للبيئة، وذلك اعتبارًا من 2023.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close