Skip to main content

خلافات وانقسامات داخل الحكومة الإسرائيلية.. بن غفير يلوح بالاستقالة

السبت 4 فبراير 2023

هدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بالاستقالة، في حال لم يطرأ أي تغيير في سياسة الحكومة الإسرائيلية في غضون 9 شهور على حد أقصى، منتقدًا طبيعة الرد العسكري الإسرائيلي على الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية بأن بن غفير لوح بالاستقالة، خلال انتقاده لطبيعة الرد العسكري الإسرائيلي على الصواريخ التي أطلقت مؤخرًا من القطاع، إضافة إلى تأجيل إخلاء الخان الأحمر في منطقة (ج) بالضفة الغربية. 

وقصف الطيران الحربي الإسرائيلي، فجر الخميس، مواقع عدة في قطاع غزة، فيما تصدت المقاومة الفلسطينية للطيران الإسرائيلي بإطلاق الصواريخ. 

ونقلت مراسلة "العربي" من القدس، كريستين ريناوي، عن محللين إسرائيليين يرون أن تصريحات بن غفير هي مجرد استهلاك إعلامي، في محاولة منه للضغط على بنيامين نتنياهو، لا سيما بعد دعوة النائب المتشدد لاجتماع جلسة حكومية طارئة للرد على سقوط قذيفة من القطاع دون أن يتم ذلك.

"الخان الأحمر"

وكذلك يحاول بن غفير الضغط في ملف "الخان الأحمر"، حيث تعتبر إسرائيل الأراضي المقام عليها التجمع البدوي في الخان "أراضي دولة"، وتقول إنه "بني من دون ترخيص"، وهو ما ينفيه السكان.

ونقلت مراسلة "العربي" إنه للمرة التاسعة، طلب نتنياهو من المحكمة تأجيل قرار هدم الخان الأحمر، لأنه يدرك التبعات وردود الفعل الدولية الممكنة بعد هذا الإجراء. 

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية منحت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي الحكومة السابقة مهلة جديدة في سلسلة قرارات مماثلة تنتهي مطلع الشهر الجاري للرد على التماس تقدمت به جمعية استيطانية بشأن تأجيل الحكومة الإسرائيلية لإخلاء هذا التجمع.

ويسكن نحو 190 فلسطينيًا من عشيرة "الجهالين" البدوية في التجمع منذ أوائل خمسينيات القرن الماضي، بعد أن هجَّرتهم إسرائيل من منطقة النقب عام 1948.

المصادر:
العربي
شارك القصة