الجمعة 3 مايو / مايو 2024

خلال العام الحالي.. الصين تؤكد التزامها استكمال بناء محطتها الفضائية

خلال العام الحالي.. الصين تؤكد التزامها استكمال بناء محطتها الفضائية

Changed

تخطط الصين لإطلاق أكثر من 40 مهمة فضائية عام 2022 لاستكمال بناء مركبتها بحلول نهاية العام (غيتي)
تخطط الصين لإطلاق أكثر من 40 مهمة فضائية عام 2022 لاستكمال بناء مركبتها بحلول نهاية العام (غيتي)
تعمل الصين على زيادة إيقاع بعثاتها الفضائية في الوقت الذي تسعى فيه إلى الاضطلاع بدور رائد في استكشاف الفضاء.

جدّدت الصين التزامها بإكمال محطتها الفضائية بحلول نهاية العام، وتخطط لإطلاق أكثر من 40 مهمة فضائية عام 2022، مما يضعها في مستوى قريب من الولايات المتحدة.

وذكرت وكالة شينخوا الرسمية قبل يومين نقلًا عن إعلان صدر مؤخرًا عن شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية، أن عمليات الإطلاق ستشمل مهمتين مأهولتين بطاقم "شنتشو" ومركبتي "تيانتشو" للشحن ووحدتين إضافيتين للمحطة.

وستنضم الوحدات العلمية المسماة "منغتيان" و"ونتيان" إلى وحدة "تيانهي" الأساسية التي تضم حاليًا طاقمًا مكونًا من ثلاثة أشخاص.

ويوضح جدول الإطلاق كيف يعمل برنامج الصين الحذر تقليديًا على زيادة إيقاع بعثاتها في الوقت الذي تسعى فيه إلى الاضطلاع بدور رائد في استكشاف الفضاء.

وتتوقع الولايات المتحدة إطلاق عدد مماثل من المهمات الفضائية هذا العام، بعد تباطؤ وتيرة عام 2021 بسبب كوفيد-19، حيث تعطلت سلاسل التوريد الخاصة بالعناصر الأساسية مثل رقائق الكمبيوتر، واضطر استخدام الأكسجين السائل الذي يعتبر وقودًا للصواريخ في المستشفيات لإنقاذ المرضى.

وقد مُنع برنامج الفضاء العسكري الصيني من دخول محطة الفضاء الدولية بسبب اعتراضات الولايات المتحدة.

تجربة الصين الفضائية

وتعمل الصين بمفردها إلى حد كبير، وقد مضت قدمًا في برنامج محطة "تيانغونغ" الفضائية الخاصة بها، حيث قامت ببناء محطتين تجريبيتين قبل "تيانهي".

واستغرقت مهمة "شنتشو 13" التي قام بها الطاقم على متن "تيانهي" ستة أشهر، وهي الأطول للصين منذ أن أرسلت إنسانًا لأول مرة إلى الفضاء عام 2003، لتصبح ثالث دولة تقوم بذلك بعد روسيا والولايات المتحدة.

وأجرى الطاقم عمليتي سير في الفضاء، بما في ذلك الأولى التي قامت بها رائدة فضاء صينية، وأجروا اختبارات بجانب ذراع الخدمة الروبوتية بالمحطة، والذي نجح يوم الخميس الماضي في فك رصيف المركبة الفضائية "تيانتشو 2" للشحن، ثم أعاد تركيبها للمرة الأولى.

وهذا الطاقم هو الثاني في المحطة الدائمة، والتي ستزن عند اكتمالها حوالي 66 طنًا، أي حوالي ربع حجم محطة الفضاء الدولية، التي أطلقت وحدتها الأولى عام 1998 وتزن حوالي 450 طنًا.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close