Skip to main content

خلال 24 ساعة.. 4 هجمات على القوات الأميركية في العراق وسوريا 

الخميس 9 نوفمبر 2023
استهداف قواعد ودوريات أميركية في العراق وسوريا – الأناضول

أكدّ مسؤول أميركي لوكالة "رويترز" الخميس، وقوع 4 هجمات على القوات الأميركية في العراق وسوريا خلال الساعات الـ24 الماضية، مشيرًا إلى وقوع "إصابات طفيفة فحسب".

ويأتي ذلك، في ظل توعد فصائل مسلّحة عدّة مقرّبة من إيران بمهاجمة مصالح أميركية في المنطقة على خلفية دعم واشنطن للاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان على قطاع غزة وعملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

مسيرات على القواعد الأميركية

فقد كشف مصدران بالجيش العراقي أن الأنظمة الدفاعية في قاعدة "عين الأسد" الجوية، أسقطت طائرة مسيرة بالقرب من القاعدة التي تستضيف قوات أميركية الخميس.

كما تحدث مصدران أمنيان عن أن طائرة مسيرة مسلحة استهدفت قاعدة "الحرير" الجوية التي تستضيف قوات أميركية في أربيل شمال العراق اليوم أيضًا، لكن الدفاعات الجوية أسقطتها.

في السياق، ذكرت وحدة "مكافحة الإرهاب" التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق في بيان أن طائرتين بدون طيار مفخختين هاجمتا قاعدة التحالف في ناحية الحرير التابعة لمدينة أربيل عاصمة الإقليم ليل الأربعاء- الخميس.

وأضاف البيان الذي نشر عبر "فيسبوك" أن الهجوم لم يسفر عن خسائر في الأرواح أو إصابات، ولم يحدث أضرارًا.

وتقع ناحية حرير التي تضم قاعدة قوات التحالف الدولي على مسافة نحو 70 كيلومترًا شمال شرق أربيل.

استهداف دورية أميركية 

هذا واستهدفت عبوة ناسفة دورية مشتركة للقوات الأميركية وجهاز مكافحة الإرهاب العراقي قرب مدينة الموصل بشمال العراق اليوم، مما أدى إلى إلحاق أضرار بمركبة دون وقوع إصابات وفق "رويترز".

في المقابل، لم يصدر رد رسمي باسم السفارة الأميركية في بغداد والقوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة المتمركزة في العراق بعد.

الردّ الأميركي 

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد تحدث للصحفيين اليوم، بأن الولايات المتحدة مستعدة لضرب أهداف على صلة بالحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له مجددًا إذا لزم الأمر.

وجاء ذلك، بعد أن نفّذ سلاح الجو التابع للجيش الأميركي أمس الأربعاء غارات على مخزن أسلحة مرتبط بإيران في سوريا ردًا على هجمات استهدفت على القوات الأميركية وقوات التحالف هناك.

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان أن طائرات حربية أميركية من طراز "إف 15"، نفّذت ضربة ضد مخزن أسلحة في سوريا يستخدمه الحرس الثوري الإيراني وجماعات تابعة له.

وتعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف لأكثر من 40 هجوم في العراق وسوريا منذ بداية أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، حيث أصيب 45 جنديًا أميركيًا بإصابات في الدماغ أو إصابات بسيطة.

من جهته، أشار المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، إلى أن هذه الجماعات "أمامها خيار: إذا أرادوا مواصلة الهجوم على قواتنا في العراق وسوريا، فعليهم مواجهة عواقب ذلك".

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة