الإثنين 20 مايو / مايو 2024

خمسون شهيدًا خلال الساعة الأخيرة.. إسرائيل تكثف غاراتها على غزة

غزة تعيش تحت وطأة المجازر والجرائم الإسرائيلية - الأناضول
غزة تعيش تحت وطأة المجازر والجرائم الإسرائيلية - الأناضول
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
خمسون شهيدًا خلال الساعة الأخيرة.. إسرائيل تكثف غاراتها على غزة

شارك

خمسون شهيدًا خلال الساعة الأخيرة.. إسرائيل تكثف غاراتها على غزة

آخر تحديث

آخر تحديث:
25 أكتوبر 2023 00:24

شارك

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه لليوم الثامن عشر على التوالي على قطاع غزة وسط تصاعد في عمليات القصف التي خلفت آلاف الشهداء والجرحى في ظل تنديد بالجرائم والمجازر والتدمير الواسع لأحياء سكنية.

واستهدفت الغارات الجوية الإسرائيلية ليل الإثنين وفجر اليوم الثلاثاء عددًا من منازل الفلسطينيين في جباليا ومخيم الشاطئ وخانيونس ومنطقة القرارة ورفح ومحيط مستشفى شهداء الأقصى، والبريج وسط القطاع. وخلفت الغارات الليلية 120 شهيدًا على الأقل بينهم أطفال ونساء وجرح العشرات وصفت جروح بعضهم بالحرجة والخطيرة، بحسب مراسل "العربي".

ووفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، فقد كان العدد الأكبر من الشهداء إثر غارات جوية إسرائيلية استهدفت العديد من المنازل المأهولة بالسكان في مدينة رفح جنوبي القطاع، حيث استشهد أكثر من 30 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء.

ومساء أفاد مراسل "العربي" باستشهاد 36 شخصًا على الأقل وسقوط عشرات الإصابات في قصف إسرائيلي على منزلين بحي الأمل في خانيونس.

كما استشهد عدد من الأشخاص إثر استهداف منزل في بلدة بني سهيلا جنوب غزة.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على القطاع حيث تركز الغارات الجوية على المنازل والأبنية السكنية والمساجد والمدارس والطرقات ومحطات الوقود، بالإضافة إلى استهداف مباشر لمحيط المستشفيات في مناطق مختلفة من القطاع المحاصر.

في المقابل، أعلنت كتائب القسام استهداف تل أبيب برشقات من الصواريخ "ردًا على المجازر بحق المدنيين" في القطاع.

وفي المواقف، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الى "وقف إطلاق نار إنساني" في غزة، متحدثًا عن حصول "انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي"، وذلك في جلسة لمجلس الأمن الدولي.

إنسانيًا، حذرت الأونروا من وقف العمليات في غزة مساء غد الأربعاء بسبب نقص الوقود.

بدورها، قالت الأمم المتحدة إن 20 شاحنة كان من المقرر أن تنقل مساعدات إلى القطاع عبر معبر رفح من مصر اليوم الثلاثاء، لم تدخل القطاع.

هذا ورد الرئيس الأميركي جو بايدن على سؤال من الصحفيين في البيت الأبيض عما إذا كانت المساعدات تصل إلى غزة بالسرعة اللازمة، قائلًا "ليس بالسرعة الكافية".

وعلى الصعيد السياسي، شددت الولايات المتحدة الداعمة لإسرائيل في حربها على غزة على وجوب الإفراج عن كل الأسرى لدى حركة حماس قبل أيّ "حديث" عن وقف لإطلاق النار، وذلك على الرغم من دعوات التهدئة بين الطرفين.

وبينما أفرجت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة "حماس" عن امرأتين مسنتين إسرائيليين "لدواع إنسانية وصحية"، دعا المفوّض الأعلى للأمم المتّحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري" في غزة، مناشدًا بضرورة اتّخاذ "خيارات شجاعة".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد اعتبر التعزيزات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط تهدد بـ"تصعيد" الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وبلغ إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري 5078 شهيدًا بينهم 2055 طفلًا و1119 امرأة، فيما وصل عدد الجرحى إلى 15273 مصابًا بجروح مختلفة.

المزيد حول القصة

Share

الهلال الأحمر: 8 شاحنات مساعدات دخلت غزة مساء عبر معبر رفح

أكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن ثماني شاحنات محملة بالمياه والغذاء والدواء دخلت إلى قطاع غزة من مصر في وقت متأخر اليوم الثلاثاء.

وأضاف أن هذه رابع دفعة من المساعدات العاجلة تدخل القطاع منذ بدء العدوان على القطاع.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان إن الدفعة تشمل خمس شاحنات محملة بالماء وشاحنتين محملتين بالغذاء وشاحنة محملة بالأدوية.

Share

وزير إسرائيلي لـ "يديعوت أحرونوت": نتنياهو لن يبقى بمنصبه بعد الحرب

رأى وزير إسرائيلي لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لن يتمكن من البقاء في منصبه بعد الحرب.

جاء ذلك وفق ما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، مساء الثلاثاء، عن وزير إسرائيلي لم تسمه.

ووفق الصحيفة، قال الوزير (لم تسمه) إن "وزراء الليكود (بقيادة نتنياهو) يتحدثون في غرف مغلقة عن حقيقة أن رئيس الوزراء لن يتمكن من البقاء في منصبه بعد الحرب وأن الحكومة بتركيبتها الحالية لن تتمكن من البقاء".

ووفقا للوزير: "حتى اليوم يخشى الوزراء إظهار وجوههم علانية ويخافون من الغضب العام، بما في ذلك من أعضاء الليكود وأنصار نتنياهو".

ويواجه نتنياهو تراجعًا كبيرًا في شعبيته بعد امتناعه عن إعلان مسؤوليته عن هجوم "طوفان الأقصى"، رغم إعلان وزراء وقادة الأجهزة الأمنية أن المسؤولية على الهجوم تقع على عاتقهم.

Share

وزير خارجية الأردن: قتل 6 آلاف مدني فلسطيني ليس دفاعًا عن النفس

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن إسرائيل تبدو كأنها فوق القانون الدولي، وحث على إنهاء ما وصفها بالمعايير المزدوجة في التعامل مع الصراع في غزة.

وفي تصريحات بعد اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لم تتم خلاله الدعوة إلى وقف الأعمال العدائية، قال الصفدي إن المجتمع الدولي عليه التزام بإنهاء الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين في غزة.

وشدد على أن "قتل 6 آلاف مدني فلسطيني ليس دفاعًا عن النفس".

Share

المكتب الإعلامي في غزة: إسرائيل ألقت 12 ألف طن من المتفجرات على القطاع

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، مساء الثلاثاء، إن "الاحتلال الإسرائيلي قصف قطاع غزة بأكثر من 12 ألف طن من المتفجرات" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

المكتب تابع، في بيان، أن مفعول هذه المتفجرات "يساوي قوة القنبلة (الذرية) التي أُلقيت على (مدينة) هيروشيما (اليابانية)".

المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أضاف أن "33 طنًا من المتفجرات أُلقيت على كل كيلومتر مربع بالمتوسط في قطاع غزة منذ بداية العدوان".

Share

خمسون شهيدًا في غزة بعد توسيع الاحتلال دائرة استهدافه

أعلنا المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة استشهاد 50 شخصًا خلال الساعة الأخيرة بعد توسيع الاحتلال دائرة استهدافه لمناطق متعددة في القطاع.

ومساء أفاد مراسل "العربي" باستشهاد 25 شخصًا على الأقل وسقوط عشرات الإصابات في قصف إسرائيلي على منازل بحي الأمل في خانيونس.

كما استشهد عدد من الأشخاص إثر استهداف منزل في بلدة بني سهيلا جنوب غزة.

Share

إطلاق قذائف صاروخية باتجاه الجولان المحتل

قصف الجيش الإسرائيلي مساء الثلاثاء بالمدفعية الأراضي السورية، ردًا على ما قال إنها عملية إطلاق قذائف صاروخية باتجاه الجولان المحتل.

وقال الجيش في بيان مقتضب نشره على منصة "إكس": "استكمالا للتقرير الأولي حول تفعيل صافرات الإنذار في الجولان (المحتل)، تم رصد إطلاقين صاروخيين من الأراضي السورية باتجاه الأراضي الإسرائيلية وسقطا في منطقة مفتوحة".

وأضاف: "رد الجيش الإسرائيلي بإطلاق نيران المدفعية على مصادر النيران".

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "مليشيات إيرانية في منطقة درعا هي من قامت بإطلاق الصاروخين باتجاه الجولان".

Share

البيت الأبيض: وقف إطلاق نار في غزة سيفيد حماس فقط

اعتبر البيت الأبيض الثلاثاء أن إعلان وقف إطلاق نار في غزة "سيفيد حماس فقط" فيما تشن إسرائيل حملة ضربات جوية على القطاع ما أسفر عن استشهاد وإصابة الآلاف.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين إن "وقف إطلاق نار الآن سيفيد حماس فقط".

Share

مقاتلون يتسللون باتجاه قاعدة زيكيم العسكرية

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بتصفة مقاتلين اثنين ضمن مجموعة تسللت عبر بحر غزة باتجاه قاعدة زيكيم العسكرية.

وحصلت الاشتباكات على الشاطئ بعدما تمكن المقاتلون من اجتياز العائق البحري الذي وضعته إسرائيل عند الشواطئ الشمالية لقطاع غزة بحسب ما نقل مراسل "العربي" أحمد الدراوشة.

Share

ماكرون: لا شيء يمكن أن يبرر معاناة المدنيين في غزة

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من رام الله أن هجوم حماس على إسرائيل شكّل "أيضًا كارثة على الفلسطينيين"، مؤكداً أن "لا شيء يمكن أن يبرر معاناة" المدنيين في غزة.

وقال ماكرون خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس "إن حياة فلسطيني تساوي حياة فرنسي التي تساوي حياة إسرائيلي". 

بدوره، طلب عباس من ماكرون العمل على إنهاء عدوان إسرائيل على غزة.

Share

قوات اليونيفيل تدعو جميع الأطراف إلى وقف إطلاق النار

دعت قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان (اليونيفيل) إلى وقف إطلاق النار في ظل تواصل القصف المتبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود.

وقال رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء أرولدو في بيان:      "منذ بدء النزاع قبل أكثر من أسبوعين، بقي حفظة السلام التابعين لليونيفيل في مواقعهم يؤدون مهامهم بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701 والقرارات اللاحقة. كما نواصل القيام بدوريات وأنشطة أخرى، بما في ذلك مع المجتمعات المحلّية، وننسّق هذا العمل مع القوات المسلحة اللبنانية. وقد عملنا بنشاط مع السلطات على جانبي الخط الأزرق لتهدئة التوترات وتجنب سوء الفهم.      ومع ذلك، اشتّد النزاع خلال الأسبوعين الماضيين، وهذا مصدر قلق حقيقي.      إننا نقدّر الثقة التي وضعها الطرفان في آليات الارتباط والتنسيق التي نضطلع بها، والتي ساعدت في وقف تصعيد الأعمال العدائية ومنع سوء الفهم خلال هذه الأزمة. علينا أن نضاعف جهودنا للحفاظ على الاستقرار الذي عملنا جميعاً بجدّ من أجله طوال الأعوام السبعة عشر الماضية. ويجب علينا أن نتجنّب نشوب نزاع أوسع نطاقاً من شأنه أن يعرّض أعداداً أكبر من الناس للخطر. لقد شهدنا بالفعل الكثير من الدمار والإصابات والخسائر في الأرواح.

إننا نحثّ جميع الأطراف على وقف إطلاق النار لمنع المزيد من الضرر".

المزيد حول القصة

Close