الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

داخل الخط الأخضر.. الفلسطينيون يتظاهرون ضد الجرائم والعنف

داخل الخط الأخضر.. الفلسطينيون يتظاهرون ضد الجرائم والعنف
السبت 6 مارس 2021

تظاهر آلاف الفلسطينيين في مدينة أم الفحم داخل الخط الأخضر، للأسبوع الثامن، احتجاجًا على العنف وجرائم القتل في الداخل الفلسطيني، وتنديدًا بتواطؤ الشرطة الإسرائيلية، وتقصيرها في مكافحة الجريمة المتفشية.

وباتت الجريمة تؤرق حياة السكان في المدينة، حيث قُتل أكثر من مئة مواطن في جرائم داخل الخط الأخضر العام الماضي. وطالت الجرائم أكثر من 15 شخصًا منذ بداية هذا العام.

ووصل المتظاهرون إلى المدينة رغم حواجز الشرطة والإغلاق. وانطلقوا في احتجاجات جابت شوارع أم الفحم حاملين الأعلام السوداء وأعلام فلسطين.

ويسعى المتظاهرون لتوجيه رسالة تطالب باجتثاث الجريمة من المدن والقرى العربية داخل الخط الأخضر، إضافة إلى التنديد باعتداءات الشرطة على المحتجين ضد العنف.

ويقول سمير صبحي، رئيس بلدية أم الفحم: "تم الكشف عن ثلاثة جرائم فقط من أصل 21 جريمة قتل وقعت في أم الفحم في ثلاث سنوات".

ويوضح نضال وتد، محرر الشؤون الإسرائيلية في جريدة "العربي الجديد"، أن المسألة لا تتعلق فقط بالجرائم العادية التي تشهدها جميع المجتمعات الأخرى، بل في الجرائم المنظمة التي تتغاضى الشرطة الإسرائيلية عنها.

ووفقا لوتد، بدأت المشكلة الحقيقة منذ العام 2005 بعد حادثة مقتل أحد الإسرائيليين عن طريق الخطأ. دفعت الحادثة إسرائيل لملاحقة خلايا الجريمة المنظمة والقضاء عليها، فيما بقي أعوانها من العائلات العربية أحرارًا، فعادوا إلى المجتمع العربي ونقلوا النشاط الإجرامي إلى القرى والبلدات العربية بالتواطؤ مع الشرطة.

كما يعتبر وتد أن الشرطة وحدها من يملك القدرة على مواجهة هذه الجماعات، لا سيما بعد حصولها على نصف مليون قطعة من السلاح غير القانوني سُرقت من المخازن الإسرائيلية. ويشير وتد إلى تورط الشرطة في حوادث إطلاق النار على المتظاهرين. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - مصر
منذ 27 دقائق
حادث سير مصر
الفتاة شروق ياسر آخر ضحايا حادث "معدية القناطر" (فيسبوك)
شارك
Share

تم العثور أمس على آخر ضحايا سيارة النقل المصرية التي غرقت في النيل شمال القاهرة، وهي فتاة في الثانية عشر من عمرها ليرتفع عدد القتلى إلى 9 جلهم من الأطفال.

مجتمع - العالم
منذ 10 ساعات
زلزال أفغانستان
تلحق الهزات الأرضية أضرارًا بالمباني والمنازل المبنية بشكل سيء في أفغانستان (تويتر)
شارك
Share

وقع الزلزال بقوة 5,3 درجات وفقًا لمرصد الزلازل الأميركي وقد يكون أوقع مزيدًا من الضحايا.

مجتمع - العالم العربي البرامج - خليج العرب
منذ 10 ساعات
شارك
Share

اعتمدت دول الخليج الجرعة المعزّزة للقاح شرطًا لاستمرار حالة التحصين في الفترة المقبلة، وشهدت المنظومات الصحية في هذه الدول سيطرة على الوضع مع انتشار متحوّر "أوميكرون".

Close