الجمعة 3 مايو / مايو 2024

دراسة تكشف دور فئة الدم برفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

دراسة تكشف دور فئة الدم برفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

Changed

فقرة صحية سلطت الضوء على نتائج دراسة أميركية كشفت أن الأشخاص من فصيلة دم "أي" أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدماغ (الصورة: غيتي)
 أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم "A" هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية مبكرة مقارنة بالأشخاص الذين لديهم فصائل دم أخرى.

توصلت دراسة أميركية حديثة أجراها باحثون من كلية الطب في جامعة "ماريلاند" إلى أن أولئك الذين لديهم فصيلة الدم "A" معرضون أكثر للإصابة بسكتة دماغية مبكرة مقارنة بالأشخاص الذين لديهم فصائل دم أخرى. 

وأظهرت الدراسة أن خطر الإصابة لدى الأشخاص الذين لديهم  فئة دم "O" يقل بنسبة 12% مقارنة بالأشخاص الذين لديهم فئات دم أخرى. 

ولم يكتشف الباحثون من جامعة "ماريلاند" بعد سبب زيادة خطر الإصابة لدى الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم "A"، ولكن من المحتمل أن يكون لها علاقة بعوامل تخثر الدم مثل الصفائح الدموية والخلايا التي تبطن الأوعية الدموية والتي تلعب دورًا مهمًا في تطوير جلطات الدم. 

وقام العلماء بتحليل 48 دراسة حول علم الوراثة والسكتة الدماغية التي يسببها انسداد تدفق الدم إلى الدماغ والتي شملت 17 ألف مريض بالسكتة الدماغية، وما يقرب من 600 ألف من الأصحاء الذين لم يتعرضوا لسكتة دماغية، ثم فحصوا جميع الكروموزومات التي تم جمعها لتحديد المتغيرات الجينية المرتبطة بالسكتة الدماغية. 

ما العلاقة بين فئة الدم والسكتة الدماغية؟

ويوضح الطبيب المتخصص في جراحة الدماغ والأعصاب لؤي حلالشة أن الهدف الأساسي من الدراسة هو دراسة السكتات الدماغية لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا.

ويشير في حديث إلى "العربي" من عمان إلى أن موضوع فئات الدم ليس بجديد. ويقول: "لقد درسنا في الجامعة أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم A هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة".

ويلفت إلى ارتفاع خطر الإصابة بالتجلطات لدى الأشخاص الذين لديهم فئات دم A و B و AB، ما يؤدى لإصابتهم بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

لكن المتخصص يعتبر أن هذه الدراسة التي تربط بين فئة دم معينة والإصابة بالسكتة الدماغية ابتدائية، وأن الأسباب التي تقف خلف هذه الحقيقة لا تزال غير واضحة.

كما يلفت حلالشة إلى ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي والامتناع عن التدخين لتفادي الإصابة بالسكتة الدماغية. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close