Skip to main content

دراسة: "سينوفاك" قد لا ينتج أجسامًا مضادة للحماية من "كورونا" البرازيلية

الجمعة 5 مارس 2021
قالت شركة "سينوفاك" إنها قادرة على تطوير لقاح جديد مضاد للسلالات المتحورة

كشفت دراسة أن لقاح "سينوفاك بيوتيك" المضاد لكوفيد-19 قد لا ينتج أجسامًا مضادة كافية للوقاية من سلالة فيروس كورونا التي تم رصدها في البرازيل.

وأظهرت عينات بلازما مأخوذة من ثمانية أشخاص تلقوا لقاح "كورونافاك" الذي تصنعه شركة سينوفاك أن اللقاح فشل في تحييد سلالة "بي1" بكفاءة حسبما ذكر باحثون.

وأكد الباحثون وهم من جامعة ساو باولو بالبرازيل وكلية الطب بجامعة واشنطن الأميركية وبضع مؤسسات أخرى، أن هذه النتائج تشير  إلى أن السلالة "بي.1 " قد تفلت من تحييد الأجسام المضادة التي يستنهضها كورونافاك".

من جانبه، قال ين وي دونغ الرئيس التنفيذي لشركة سينوفاك إن الشركة "قادرة تمامًا" على استخدام إمكانات البحث والتصنيع الراهنة في تطوير لقاح جديد مضاد للسلالات المتحورة إذا تطلب الأمر، مضيفًا أن هذا سيستغرق وقتًا أقل بكثير مما استغرقه صنع لقاح "كورونافاك"

ويُستخدم كورونافاك في حملات تطعيم في بلدان منها الصين والبرازيل وإندونيسيا وتركيا.

والأربعاء؛ قالت جامعة "هاجه تبه" التركية، إن الاختبارات التي أجرتها على لقاح "سينوفاك" الصيني المضاد لكورونا، أظهرت أن فعاليته تصل إلى 83.5%

وأثار انتشار سلالات جديدة من فيروس كورونا مخاوف من عدم فعالية اللقاحات والعلاجات التي تم ابتكارها للوقاية منها.

وأظهر إحصاء لـ"رويترز" أن ما يزيد على 115.43 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و668767.

المصادر:
وكالات
شارك القصة