Skip to main content

درجات الحرارة المتطرفة ترفع وفيات أمراض القلب.. كيف نحمي أنفسنا؟

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

على الرغم من التقدم الكبير في أبحاث الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ووفرة البيانات، إلّا أن موضوع تغيّر المناخ وصحة القلب والأوعية الدموية، لم يحظ باهتمام كبير من أطباء القلب.

لكن دراسة حديثة ربطت بين درجات الحرارة المتطرفة الباردة أو الساخنة وارتفاع حالات الوفاة بأمراض القلب.

ويشير رئيس قسم القلب في مستشفى البشير فخري العكور إلى أن أمراض القلب هي السبب الأول المسؤول عن الوفيات حول العالم، حيث احتلت 55% من أسباب الوفيات لعام 2019، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. 

المناخ وأمراض القلب

ويشرح في حديث إلى "العربي" من عمّان، أن هذه الدراسة مفيدة لأنها تربط بين أمراض القلب والمناخ، على عكس الدراسات السابقة التي ربطت بين الوفيات بأمراض القلب والمناطق الجغرافية.

وإذ يوضح العكور أن هناك أسبابًا كثيرة للوفيات بأمراض القلب منها تضيق الشرايين التاجية والجلطات الدماغية وعدم انتظام دقات القلب وارتفاع الضغط الشرياني، يلفت إلى أهمية الدراسة الجديدة التي درست بيانات يومية عن وفيات القلب في567 مدينة من 27 دولة في خمس قارات. 

كيف تؤثر الحرارة المتطرفة على القلب؟

ويؤكد أن التغيرات المناخية قد قادت إلى تسليط الضوء على تأثير ارتفاع الحرارة على الوفيات نتيجة أمراض القلب.

ويلفت إلى أن الحرارة المرتفعة تتسبب في تسارع دقات القلب حيث يقوم القلب بجهد كبير لتكييف الجسم وضخ كميات كبيرة من الدم إلى سطح الجسم. كما يؤدي فقدان السوائل نتيجة الحرارة إلى خسارة الجسم لعدد كبير من الأملاح المفيدة للقلب مثل البوتاسيوم والصوديوم والماغنيزيوم والزنك وكلها تؤدي إلى اضطرابات في كهرباء القلب. 

كما تتسبب البرودة الشديدة بتقلص الشرايين في جسم الإنسان ولا سيما الشرايين التاجية التي تؤدي لتشنج شديد وقد تتسبب بجلطة وقد تؤدي للوفاة. وتتسبب البرودة في زيادة تخثر الدم ما يؤدي إلى زيادة التجلطات وحدوث السكتة القلبية، بحسب العكور.

وتتسبب البرودة الشديدة بتسارع دقات القلب وتجهده. كما لوحظت زيادة في كريات الدم البيضاء ونقص في قدرة الكريات الحمراء على حمل الأكسجين وتوزيعه إلى الأعضاء لا سيما عضلة القلب والدماغ. 

سبل الوقاية

وينصح العكور بضرورة تغطية منطقة الرقبة والصدر بملابس دافئة في الطقس البارد، لحماية الشرايين التاجية من التشنج. كما يجب الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي نظرًا للعلاقة الوطيدة بين أمراض الجهاز التنفسي والقلب، حيث تؤدي التهابات الرئتين إلى قصور البطين الأيمن في القلب. 

أمّا في درجات الحرارة المرتفعة، فيجب ارتداء الملابس القطنية الفاتحة الألوان وعدم التعرض للشمش وقت الظهيرة، وشرب السوائل والعصائر باستمرار تجنبًا لجفاف الجسم الذي يؤدي لهبوط في الدورة الدموية.

المصادر:
العربي
شارك القصة