Skip to main content

دروع ومعدات وخوذ حماية.. روسيا تتحضّر لمواجهة أنصار نافالني

الجمعة 2 أبريل 2021
شرطة مكافحة الشغب في مواجهة تظاهرة لدعم أليكسي نافالني وسط موسكو

أظهرت وثائق مشتريات حكومية أن روسيا طرحت مناقصات لشراء مجموعات من أدوات مكافحة الشغب ومعدات وقاية للشرطة، وذلك قبل احتجاج ينظمه أنصار المعارض أليكسي نافالني.

وطلبت مناقصة، طرحتها وزارة الداخلية ونُشرت على البوابة الإلكترونية لمشتريات الحكومة الروسية في 30 مارس/ آذار، توفير أكثر من ألفي مجموعة من أدوات مكافحة الشغب بقيمة 239 مليون روبل تقريبًا (3.15 مليون دولار). وتشمل كل مجموعة درعًا واقية للجسد وخوذة وواقيات للساقين.

وطرحت وزارة الداخلية مناقصات أيضًا لشراء 1625 أداة وقاية و200 خوذة، وأكثر من 400 سترة واقية من الرصاص.

واعتُقل نافالني (44 عامًا) في فبراير/ شباط بتهم قال إنها مفبركة. وأعلن إضرابًا عن الطعام يوم الأربعاء في محاولة للضغط على إدارة السجن المحتجز فيه لتوفير رعاية صحية لائقة لعلاجه مما يقول إنه ألم حاد في ظهره وساقيه.

وقال أنصار نافالني، الذين نظموا ثلاث مظاهرات في الشتاء للمطالبة بإطلاق سراحه، إنهم سيعلنون عن موعد احتجاج جديد يخرج في الشوارع بأنحاء البلاد بمجرد أن يسجل 500 ألف شخص رغبتهم في المشاركة. وقد سجّل حتى الآن نحو 370 ألفًا أنفسهم.

تسميم نافالني

وفي وقت سابق، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على سبعة مسؤولين كبار روس؛ حيث خلصت أجهزتها الاستخباراتية إلى وقوف موسكو خلف عملية تسميم المعارض أليكسي نافالني المسجون حاليًا.

وقال مسؤول أميركي كبير: "أجهزة الاستخبارات خلصت بثقة عالية إلى أن ضباطًا في أجهزة الأمن الفدرالية الروسية استخدموا غاز أعصاب يُعرف بنوفيتشوك لتسميم المعارض الأبرز للكرملين أليكسي نافالني في 20 أغسطس 2020"، داعيًا إلى الإفراج الفوري عنه من دون شروط.

المصادر:
العربي/ رويترز
شارك القصة