Skip to main content

دعت جميع الأطراف في أوكرانيا للحوار.. قطر: سلامة المدنيين أولوية قصوى

الأحد 13 مارس 2022

أجرى وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأحد، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، دعا خلاله جميع الأطراف لضبط النفس، مشددًا على موقف بلاده بضرورة سلامة المدنيين.

ويأتي هذا الاتصال في إطار سلسلة تحركات أجرتها الخارجية القطرية، حيث أكدت وكالة رويترز أن الوزير آل ثاني سيتجه إلى موسكو للاجتماع بنظيره الروسي سيرغي لافروف.

وجدد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية خلال الاتصال، دعوة دولة قطر جميع الأطراف لضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية، وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد. مشددًا على ضرورة ضمان سلامة المدنيين واعتبار ذلك أولوية قصوى، بحسب بيان الخارجية القطرية.

وتخشى السلطات الأوكرانية حصول حصار لكييف إلا انها تعهّدت أن "تُدافع بلا هوادة" عن العاصمة في وجه القوات الروسيّة التي تقصف الجنوب الأوكراني حيث تأمل مدينة ماريوبول المحاصرة في وصول قافلة مساعدات إنسانيّة اليوم الأحد، بعد أن باشرت روسيا الهجوم على جارتها في 24 فبراير/شباط الماضي، عند إعلان رئيسها فلاديمير بوتين البدء بعملية عسكرية.

تحرك قطري واسع

وكان الوزير القطري قد أجرى اتصالًا يوم أمس السبت بنظيره الإيراني حسن عبد اللهيان، وكذلك بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وكان الملف النووي الإيراني حاضرًا في الاتصالين.

وواجهت المحادثات في فيينا التي استمرت لـ11 شهرًا متتاليًا عراقيل في مرحلتها الأخيرة والحاسمة، بعدما أجبر مطلب روسي في اللحظة الأخيرة القوى العالمية على تعليق المفاوضات بالرغم من التوصل إلى نص مكتمل بدرجة كبيرة.

وكان وزير خارجية قطر قد أكد جهوزية بلاده للتدخل في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني بحال تعثرها، خلال حديث سابق مع "العربي" خلال مايو/ أيار الماضي، وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "نحن نشجّع على العودة إلى الاتفاق النووي بين واشنطن وطهران، وسنُساعد في حال تعثّر المفاوضات".

الدوحة والأزمة الأوكرانية

ويوم الخميس، التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المبعوث الخاص للرئيس الأوكراني بيكتم رستم،  حيث جرى خلال اللقاء "استعراض آخر التطورات على الساحة الأوكرانية والطرق السلمية والدبلوماسية الكفيلة بحلها، كما تمت مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الصلة"، وفقبيان الديوان الأميري. 

وأوضح بيان الخارجية القطرية أن الوزير أكد خلال الاتصال مع كوليبا موقف دولته، وحرصها على ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الراسخة للقانون الدولي، بما فيها الالتزامات بموجب الميثاق بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، والامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها، والالتزام بسيادة واستقلال الدول وسلامتها الإقليمية.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة