Skip to main content

دعم أوروبي لسيادة أوكرانيا واستقلالها.. اليابان تدعو لإصلاح مجلس الأمن

الثلاثاء 15 مارس 2022

أكدت اليابان أن الهجوم الروسي على أوكرانيا يظهر الحاجة إلى إصلاح مجلس الأمن الدولي، فيما يزور رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا الثلاثاء كييف للقاء الرئيس الأوكراني.

يأتي هذا فيما تدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا أسبوعها الثالث، حيث أسفرت ضربة طالت مبنى سكنيًا في كييف عن مقتل شخصين على الأقل، في وقت تعرّضت عدة مناطق من العاصمة لهجمات، قبيل استئناف المحادثات بين هذه الأخيرة وموسكو.

إصلاح مجلس الأمن

وفي التفاصيل، قال وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي اليوم الثلاثاء: إنّ "الغزو الروسي لأوكرانيا يظهر الحاجة إلى إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي تشغل روسيا فيه مقعدًا دائمًا".

وأكد هاياشي في مؤتمر صحافي دوري، أن اليابان ستبذل قصارى جهدها لإصلاح مجلس الأمن، مناشدًا منح بلده عضوية دائمة بالمجلس.

والجمعة، قررت اليابان تجميد أصول ثلاثة مصارف بيلاروسية بعد أيام من قرار الاتحاد الأوروبي تشديد العقوبات على مينسك لدعمها الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتأتي عقوبات طوكيو على بيلاروسيا التي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 10 أبريل/ نيسان، بينما تسعى اليابان بالتنسيق مع شركائها الغربيين للضغط على موسكو عبر فرض سلسلة من الإجراءات على المؤسسات المالية والصادرات إلى روسيا ولا سيّما أشباه الموصلات.

وكانت اليابان أعلنت فرض عقوبات على الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو حليف موسكو.

وأوضحت وزارة الخارجية اليابانية أن المصارف الثلاثة المستهدفة هي "بنك التنمية" و"بنك دابرابيت" و"بيلاغروبروم بنك".

وفي بداية مارس/ آذار الجاري عبّر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، عن استعداد بلاده لاستقبال الأوكرانيين الفارين من الحرب، مؤكّدًا أنه تعهد بذلك في مكالمة هاتفية مع نظيره البولندي ماتيوس موراوسكي.

وأضاف أنه أبلغ أيضًا الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، في مكالمة هاتفية أخرى، أن اليابان ستعمل بشكل وثيق مع ألمانيا لدعم أوكرانيا.

"دعم سيادة أوكرانيا"

في غضون ذلك، يزور رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا اليوم الثلاثاء العاصمة الأوكرانية كييف، بصفتهم ممثلين عن المجلس الأوروبي، حسبما أعلنت الحكومة البولندية في بيان.

وسيتوجّه رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي ونظيره التشيكي بيتر فيالا والسلوفيني يانيز يانسا "إلى كييف اليوم كممثلين عن المجلس الأوروبي، للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميهال"، بحسب البيان.

وأشار بيان الحكومة البولندية إلى أن "هدف الزيارة هو تأكيد الدعم المطلق من جانب الاتحاد الأوروبي بكامله لسيادة أوكرانيا واستقلالها، وتقديم حزمة واسعة من الدعم للدولة والمجتمع الأوكرانيين".

وتمّ تنظيم الزيارة "بالاتفاق مع" رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، بحسب البيان أيضًا.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط ترمي لانضمام هذه الأخيرة إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (الناتو)، كما تشترط التزام كييف بالحياد التام.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة