الخميس 16 مايو / مايو 2024

اليابان تتعهد باستضافة بعضهم.. أكثر من 840 ألف لاجئ أوكراني فروا إلى دول الجوار

اليابان تتعهد باستضافة بعضهم.. أكثر من 840 ألف لاجئ أوكراني فروا إلى دول الجوار

Changed

موفد "العربي" ينقل حالة الاستنفار على الحدود الأوكرانية السلوفاكية في ظل موجة النزوح غير المسبوقة (الصورة: غيتي)
حذّرت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من أن عدد اللاجئين من أوكرانيا سيتجاوز المليون قريًبا.

كشف إحصاء أعدته مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، ارتفاع عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة مجددًا إلى أكثر من 840 ألف شخص منذ بداية الهجوم الروسي وحتى أمس الثلاثاء. 

وبحسب التقرير الذي صدر اليوم الأربعاء، ارتفع العدد بمقدار 160 ألف لاجئ بعدما كان 677 ألفًا أمس الثلاثاء، حيث قالت المفوضية إن هناك 835 ألفًا و928 شخصًا فروا من أوكرانيا من بينهم 453 ألفًا و982 وجدوا ملاذًا في بولندا، إلا أن العدد الحقيقي من المقدر أن يكون قد تجاوز الـ840 ألفًا بكثير.

وكانت بولندا الدولة المضيفة الرئيسة للباحثين عن ملاذ آمن، ثم تأتي المجر في المرتبة الثانية مع استضافتها 116 ألفًا و348 لاجئًا، أو 14% من عددهم الإجمالي، بحسب الإحصاءات الحالية.

كذلك تستضيف سلوفاكيا من جانبها 67 ألف لاجئ، أي 8% من اللاجئين، حتى الأول من مارس/ آذار، مقابل 5,1% منهم وتحديدًا 42,900 شخص في روسيا.

وتوجه اللاجئون الأوكرانيون أيضًا إلى كل من مولدوفا ورومانيا وبيلاروسيا وغيرهم من الدول الأوروبية، بحسب البيان الأممي.

ومن سلوفاكيا، رصد موفد "العربي" حالة استنفار واسعة على الحدود مع أوكرانيا في ظل موجة نزوح غير مسبوقة، مشيرًا إلى أن الفارين من جحيم الحرب الأوكرانية من بينهم أيضًا عرب وأفارقة من مختلف الأعمار.

وكشف المراسل أن السلطات السلوفاكية في حالة تأهب شديدة، فيما تستعد لموجة نزوح في الأيام المقبلة أكبر مما هي عليه الآن.

اليابان تتعهد باستقبال الأوكرانيين

وتتوقع السلطات والأمم المتحدة على حد سواء، ازدياد وتيرة تدفق اللاجئين فيما يبدو أن الجيش الروسي يركز جهوده على المدن الأوكرانية الكبرى.

إذ تحذر الأمم المتحدة، من أن أربعة ملايين شخص قد يسعون إلى مغادرة البلاد هربًا من الحرب. وقال فيليبو غراندي: "نشهد ما قد يكون أسوأ أزمة لاجئين في أوروبا في هذا القرن".

في هذا السياق، عبّر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الأربعاء، عن استعداد بلاده لاستقبال الأوكرانيين الفارين من الحرب مؤكّدًا أنه تعهد بذلك في مكالمة هاتفية مع نظيره البولندي ماتيوس موراوسكي.

وأضاف أنه أبلغ أيضًا الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، في مكالمة هاتفية أخرى، أن اليابان ستعمل بشكل وثيق مع ألمانيا لدعم أوكرانيا.

نداء لتأمين التمويلات

بدوره، وجّه المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي نداءً عاجلًا لتمويل مساعدات إنسانية للبلاد وللأشخاص الذين فروا من المعارك منذ بداية الهجوم العسكري الروسي لأوكرانيا وتدفق اللاجئين الذي أعقبه.

فماليًا، فسيخصص 1,1 مليار دولار لمساعدة 6 ملايين شخص في أوكرانيا لفترة أولية مدتها ثلاثة أشهر، وفق بيان صادر عن الأمم المتحدة التي قدرت كذلك أن 12 مليون شخص سيحتاجون إلى المساعدة في أوكرانيا بالإضافة إلى أكثر من 4 ملايين لاجئ تمكنوا من الفرار من المعارك إلى دول مجاورة.

يذكر أن روسيا، أطلقت فجر 24 فبراير/ شباط، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close