Skip to main content

"دفاعًا عن أوكرانيا".. دول ومشاهير يدعمون حملة لجمع التبرعات

الإثنين 28 مارس 2022

استجابت المفوضية الأوروبية والحكومة الكندية وعشرات المشاهير بالتعاون مع منظمة "غلوبال سيتيزن" غير الربحية لدعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للحصول على مساعدة إنسانية لبلاده.

وستتوج الحملة الدولية لجمع التبرعات للاجئين الأوكرانيين في التاسع من أبريل/ نيسان بـ"مؤتمر للمانحين" تنظمه بروكسل وأوتاوا بشكل مشترك.

وسوف تستضيف رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قمة التعهدات على أمل جمع الأموال من الحكومات والشركات والمؤسسات الخيرية والأفراد للاجئين الأوكرانيين، وكذلك للاجئين من النزاعات في أفغانستان وجنوب السودان واليمن.

وقالت فون دير لاين في بيان: "يصبح طفل أوكراني لاجئًا كل ثانية تقريبًا منذ بداية الحرب". وأضافت: "يجب على العالم أن يدافع عنهم".

وتأمل "غلوبال سيتيزن" من خلال حملة "دافعوا عن أوكرانيا" أن يساعد مؤيدوها في تشجيع المتبرعين بمساعدة مجموعة واسعة من نجوم بما في ذلك الفائزين بجائزة الأوسكار بيلي إيليش وفينياس والممثل هيو جاكمان، بالإضافة إلى مادونا وجون باتيست وذا ويك إند وغيرهم من المشاهير في عالمي الفن والرياضة.

ويخطط المشاهير للاستفادة من مواهبهم ونفوذهم على وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيه المعجبين ولتشجيع الحكومات أو الشركات على تقديم التبرعات.

وضمن الجهود الفنية الداعمة لأوكرانيا، شاركت أكثر من 1000 جوقة محلية من بلدات ومدن في جميع أنحاء العالم، يوم الأحد، في تقديم أغنية تدعو لإحلال السلام في أوكرانيا بعد أن طوت الحرب شهرها الأول.

ففي انسجام تام، شاركت هذه الجوقات في الحدث الفني الذي نظمته منظمة "جوقات من أجل السلام" الإسبانية، والذي بثّت فعالياته مباشرةً عبر يوتيوب، وغنوا بشكل جماعي ضمن مجموعات في بلدان منها إسبانيا والبرتغال وبريطانيا وإيطاليا والمكسيك.

وفي مدريد، احتشد المئات من إسبان وأوكرانيين وجنسيات أخرى، أمام متحف الملكة صوفيا حيث رفع البعض لافتات كُتب عليها "السلام"، في حين وضع آخرون شرائط باللونين الأصفر والأزرق وهي ألوان العلم الأوكراني تضامنًا.

ومنذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، أكد زيلينسكي ومسؤولون آخرون في حكومته على قوة المشاهير في إيصال معاناة الشعب الأوكراني إلى جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في روسيا. وشكر زيلينسكي الممثلين ميلا كونيس وأشتون كوتشر على جمع 35 مليون دولار للاجئين الأوكرانيين. 

ويأمل زيلينسكي أن تجمع الحملة التي تنظمها "غلوبال سيتيزن" الأموال "لترميم منازلنا، واستعادة أوكرانيا".

ووفقًا للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، نزح أكثر من 10 ملايين أوكراني بسبب الحرب. وفرّ 3.5 مليون بالفعل من البلاد، فيما بقي 6.5 مليون شخص داخل أوكرانيا. ويتطلب توفير الطعام والمأوى لهؤلاء اللاجئين المليارات، في أوكرانيا وفي البلدان المضيفة للاجئين حاليًا. 

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة