Skip to main content

أكثر من 1000 مطرب يغنون في انسجام تام من أجل السلام في أوكرانيا

الأحد 27 مارس 2022

شاركت أكثر من 1000 جوقة محلية من بلدات ومدن في جميع أنحاء العالم، اليوم الأحد، في تقديم أغنية تدعو لإحلال السلام في أوكرانيا بعد أن طوت الحرب شهرها الأول.

ففي انسجام تام، شاركت هذه الجوقات في الحدث الفني الذي نظمته منظمة "جوقات من أجل السلام" الإسبانية، والذي بثّت فعالياته مباشرةً عبر يوتيوب، وغنوا بشكل جماعي ضمن مجموعات في بلدان منها إسبانيا والبرتغال وبريطانيا وإيطاليا والمكسيك.

وفي مدريد، احتشد المئات من إسبان وأوكرانيين وجنسيات أخرى، أمام متحف الملكة صوفيا حيث رفع البعض لافتات كُتب عليها "السلام"، في حين وضع آخرون شرائط باللونين الأصفر والأزرق وهي ألوان العلم الأوكراني تضامنًا.

وقال ماريانو غارسيا منسق "جوقات السلام" لوكالة "رويترز": "نريد أن نغني أغنية بسيطة جدًا اسمها دونا نوبيس بيسيم، والتي تعني امنحنا السلام.. في أوكرانيا وفي جميع الحروب المنسية الأخرى".

وأضاف: "للجوقات دور اجتماعي. ليس فقط من الناحية الموسيقية، ولكن أيضًا فيما يتعلق بالمشاعر. الموسيقى قادرة على جعل الناس أكثر قدرة على التواصل".

من جهته، صرّح مايتي مارتن الذي انضم للجوقة في العاصمة الإسبانية، ويعمل مساعدًا إداريًا: "هذا مؤثر للغاية. اعتدت على الغناء لسنوات عديدة ولكن من المثير خلق مثل هذه الطاقة. آمل في أن تساعد من يعانون كثيرا الآن".

كذلك، وقف المطربون دقيقة صمت قبل الحدث حدادًا على أرواح ضحايا الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، حيث وثقت الأمم المتحدة، حتى اليوم الأحد، مقتل ما لا يقل عن 1119 مدنيًا، وإصابة 1790 آخرين منذ اندلاع الحرب، ومن بين القتلى نحو 15 فتاة و32 صبيًا، بالإضافة إلى 52 طفلًا.

وأضافت أنه من المتوقع أن تكون الأرقام الحقيقية للضحايا أعلى بكثير، فيما ذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان، أن 3 ملايين و821 ألفًا و49 أوكرانيًا لجأوا إلى الدول المجاورة في الفترة بين 24 فبراير و26 مارس الحالي.

وميدانيًا، أعلنت أوكرانيا عن فتح 10 ممرات إنسانية جديدة لإجلاء المدنيين من عدة مناطق في العاصمة كييف حيث أشارت مصادر حكومية إلى دقة المشهد الإنساني خاصة مع منع القوات الروسية للحافلات من المرور عبر نقاط التفتيش حول المدينة وهو ما يفرض على اللاجئين المغادرة في سيارات خاصة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة