الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

دون استخدام أي طائرة.. دنماركي ينهي رحلته حول العالم في 10 سنوات

دون استخدام أي طائرة.. دنماركي ينهي رحلته حول العالم في 10 سنوات

Changed

فقرة سابقة ضمن برنامج "شبابيك" تناولت تجربة رحالة قطري جاب العالم بسيارته دعمًا لكأس العالم قطر 2022 (الصورة: تويتر)
بدأ الرجل الدنماركي مغامرته في أكتوبر 2013 وأنهاها مؤخرًا بعد أن سافر إلى جميع دول العالم وقطع أكثر من 223 ألف ميل مستقلًا مئات القطارات والحافلات والسيارات.

يدعي رجل أنه أصبح أول شخص يزور كل دول العالم دون أن يستقل أي طائرة، لكن الأمر استغرق ست سنوات أطول مما كان يخطط له في الأصل.

فبحسب صحيفة "ديلي ميل" استقال الدنماركي ثور بيدرسن، البالغ 44 عامًا، من وظيفته في الشحن والخدمات اللوجستية ليبدأ مغامرته في أكتوبر/ تشرين الأول 2013.

وخطط بيدرسن لقضاء 7 أيام في المتوسط في كل بلد، وقدّر أنه سيعود إلى المنزل بحلول أواخر عام 2017. لكن مشكلات التأشيرات تسببت في تأخير في برنامج رحلته، كما اضطره وباء كوفيد إلى قضاء عامين في هونغ كونغ.

والشهر الماضي، أكمل بيدرسن أخيرًا رحلته التي غطّت 223072 ميلًا عندما وصل إلى جزر المالديف على متن سفينة حاويات.

شيء مميّز

وشرح بيدرسن سبب خوضه التحدي قائلًا: "لم يذهب أي شخص في التاريخ إلى كل بلد في العالم تمامًا دون استخدام الطائرات، لذا أردت القيام بشيء مميز".

وكانت الفكرة هي القيام بذلك باستخدام وسائل النقل العام حيثما كان ذلك ممكنًا.

حمل الرحالة عشرة جوازات سفر للتمكن من السفر حول العالم.
حمل الرحالة عشرة جوازات سفر للتمكن من السفر حول العالم.

وقضى المغامر 24 ساعة على الأقل في كل بلد وشبه سفره بـ"سباق الماراثون أو الذهاب إلى القمر" لأنه لم ينغمس في مناطق الجذب السياحي المعتادة، وقضى وقتًا طويلًا في الحافلات والقطارات.

تم تمويل رحلات بيدرسن من قبل شركة للطاقة وجهات أخرى وكان عليه تخصيص 16 جنيهًا إسترلينيًا في اليوم. وكان لديه عشرة جوازات سفر.

وعندما خاض التحدي، كان بيدرسن وزوجته لي معًا لمدة عام واحد فقط. لكن على مدار السنوات العشر الماضية، زارته 27 مرة في دول من بينها السودان وأستراليا وهونغ كونغ.

وسيتم لم شمل الزوجين أخيرًا الشهر المقبل عندما يعود إلى الدنمارك، بعد أن استقل ثلاث سفن من جزر المالديف إلى سريلانكا ثم ألمانيا.

ورغم نجاح تجربة لكن بيدرسن حزين لأنه لم يستطع تكوين أسرة ولم يمض وقتًا مع والديه خلال العقد الماضي. 

استقل مئات الحافلات والقطارات

كان متوسط الوقت الذي يقضيه بيدرسن في كل دولة 17 يومًا، بينما كانت أقصر زيارة 24 ساعة في الفاتيكان وكانت أطول فترة له 27 يومًا على متن سفينة حاويات من هونغ كونغ في طريقه إلى أستراليا.

كان متوسط الوقت الذي قضاه بيدرسن في كل دولة 17 يومًا.
كان متوسط الوقت الذي قضاه بيدرسن في كل دولة 17 يومًا.

ويقول بيدرسن: إن تجنب الطائرات كان "معقدًا للغاية" وقد شملت رحلته 351 حافلة و158 قطارًا و43 توك توك و37 سفينة حاويات و33 قاربًا و9 شاحنات و3 قوارب شراعية وسفينتي رحلات وعربة حصان وعربة شرطة واحدة ويخت واحد.

ومن المتوقع أن تستغرق رحلة بيدرسن إلى منزله في الدنمارك أكثر من شهر وليس لديه أي خطط للعودة إلى مسيرته المهنية السابقة، لكنه يأمل في كتابة رواية عن مغامرته.

وبيدرسن ليس الوحيد الذي خاض تجربة السفر دون الاستعانة بالطائرات، فقد قام الرحالة القطري علي بن محمد المري بتجربة مماثلة.

وروى المري في حديث سابق إلى "العربي" أنه بدأ رحلته من دولة قطر ثم إيران فأذربيجان ثم عبر إلى جورجيا وتركيا واتجه إلى 31 دولة أوروبية.

وتلقى الرحالة في رحلته التي دامت أكثر من ثلاثة أشهر، دعم سفارات قطر في الدول الذي زارها إضافة إلى وزارة الثقافة والرياضة والمجلس الوطني للسياحة. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close