الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

"رسالة أميركية لإيران".. ضربة جديدة تستهدف الحوثيين في الحديدة

"رسالة أميركية لإيران".. ضربة جديدة تستهدف الحوثيين في الحديدة

Changed

أعلن الحوثيون الجمعة أن 73 غارة استهدفت مواقع عسكرية في العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة
أعلن الحوثيون الجمعة أن 73 غارة استهدفت مواقع عسكرية في العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة - غيتي
تأتي ضربة السبت غداة شنّ القوات الأميركية والبريطانية عشرات الغارات على مواقع عسكرية عديدة تابعة للحوثيين، ردًا على هجماتهم على السفن في البحر الأحمر.

استهدفت ضربة جديدة بعد ظهر السبت موقعًا عسكريًا للحوثيين في الحديدة بغرب اليمن، ردًا على صاروخ أطلقوه منها باتجاه البحر الأحمر، وفق ما أفاد مصدران أمني وعسكري في صفوف الجماعة اليمنية.

وقال مصدر عسكري موال للحوثيين في الحديدة لم يكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس: "تم ضرب الموقع الذي انطلق منه قبل قليل صاروخ حوثي على أطراف مدينة الحديدة باتجاه البحر الأحمر".

وأضاف: "لم يعرف ما إذا كان القصف من البحر أم غارة"، فيما أكد مصدر أمني في شرطة الحديدة بدون الكشف عن هويته، حصول الضربة الجديدة.

ومساء أمس الجمعة، أعلنت واشنطن أنها نفذت ضربة جديدة ضد الحوثيين اليمنيين استهدفت موقعًا لهم يضم رادارًا، غداة قصف أميركي وبريطاني طال مواقع للجماعة المتهمين بتهديد حركة الملاحة البحرية الدولية في البحر الأحمر.

وذكرت القيادة العسكرية المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان أن "القوات الأميركية نفذت ضربة ضد موقع رادار في اليمن" نحو الساعة 3:45 صباحًا بالتوقيت المحلي السبت (00:45 بتوقيت غرينتش).

وكانت حركة الحوثي هددت "برد قوي وفعال" بعد أن نفذت الولايات المتحدة ضربة الجمعة، مما أدى إلى تفاقم التوتر، فيما تعهدت واشنطن بحماية الملاحة من هجمات الحوثيين.

من جهته، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي أمس الجمعة: إن "الضربات الأولى استهدفت قدرة الحوثيين على تخزين وإطلاق وتوجيه الصواريخ والطائرات المسيرة التي استخدمتها الجماعة لتهديد الملاحة في البحر الأحمر".

وأضاف أن واشنطن لا تريد حربًا مع اليمن.

وتأتي هذه الضربات في أعقاب أسابيع استهدف خلالها الحوثيّون سفنًا تجاريّة يشتبهون في أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الإستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامنًا مع قطاع غزة الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

ونشرت دول غربية على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا بوارج في البحر الأحمر وشكلت واشنطن تحالفًا بحريًا دوليًا لحماية الملاحة في المنطقة التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

واشنطن تسلم رسالة لإيران بشأن هجمات الحوثيين

سياسيًا، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم السبت أن بلاده سلمت رسالة بشكل خاص إلى إيران بشأن حركة الحوثي المتحالفة معها، والتي تشن هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وأضاف بايدن للصحافيين في البيت الأبيض، قبل مغادرته إلى المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، "سلمنا الرسالة بشكل خاص، ونحن واثقون من أننا مستعدون جيدًا".

وعندما سأل الصحافيون بايدن، الذي رفعت إدارته حركة الحوثي من قائمة وزارة الخارجية "للمنظمات الإرهابية الأجنبية" في عام 2021، عما إذا كان يشعر بأنه يمكن وصف الحركة بأنها "إرهابية" الآن، قال "أعتقد أنهم كذلك".

والجمعة، أعلن الحوثيون أن "73 غارة" استهدفت مواقع عسكرية في العاصمة صنعاء، ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة، مؤكدين سقوط خمسة قتلى في صفوف عناصرهم.

إلا أنّ الجيش الأميركي تحدث عن استهداف 30 موقعًا عسكريًا في 150 ضربة، حسب وكالة فرانس برس.

وتظاهر مئات آلاف اليمنيين الجمعة في العاصمة صنعاء تنديدًا بالضربات وتضامنًا مع الفلسطينيين، ملوحين بأعلام يمنية وفلسطينية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close