Skip to main content

رغم العقوبات.. محادثات بين وكالة الفضاء الأوروبية وروسكوزموس الروسية

الثلاثاء 14 يونيو 2022

 أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أمس الإثنين، إجراء محادثات مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس"، بشأن مهمة المركبة الجوالة "إكسومارس" للبحث عن علامات على الحياة على سطح المريخ، دون الكشف عن نتيجة المحادثات.

ووفق بيان المكتب الصحفي لوكالة الفضاء الأوروبية، فقد يصدر تحديث في أعقاب اجتماع مجلس الوكالة المزمع غدًا الأربعاء.

وكانت الوكالة قد قالت في مارس/ آذار الماضي، إنها ستعلق التعاون مع "روسكوزموس" بشأن برنامجهما المشترك إكسومارس في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا وفرض عقوبات على موسكو.

وفي الشهر نفسه، حذّر دميتري روغوزين، رئيس "روسكوزموس"، من "سقوط" محطة الفضاء الدولية بسبب العقوبات، مطالبًا برفع تلك الإجراءات. وقال مراسل "العربي" في رسالة سابقة إن: تصريح روغوزين يلمّح إلى إمكان "سقوط التعاون" مع محطة الفضاء الدولية، خاصة أن جميع الرواد الأميركيين يصعدون إلى المحطة ويعودون عبر الصواريخ الروسية.

"فرص التعاون منخفضة"

ومطلع الأسبوع، صرّح دميتري روغوزين، رئيس روسكوزموس، لوكالة "تاس" الروسية للأنباء قائلاً إن: وكالة الفضاء الأوروبية ستتشاور مع أعضائها بعد المحادثات، لكنه أضاف أن فرص استئناف التعاون منخفضة. كما أشار إلى أن فرص الحصول على رد إيجابي من أعضاء وكالة الفضاء الأوروبية، تبلغ 7 إلى 8%.

وكان روغوزين قد قال في أبريل/ نيسان إن: استئناف مشروعات الفضاء المشتركة لن يكون ممكنًا إلا بعد رفع العقوبات الغربية عن موسكو.

وتشارك روسيا أيضًا مع الغرب في محطة الفضاء الدولية، وهي أكبر جسم اصطناعي في الفضاء. والشهر الماضي، أوضحت وكالة الفضاء الأوروبية أنها لا تتوقع أن توقف روسيا التشغيل المشترك للمحطة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة