الأحد 5 مايو / مايو 2024

رقم قياسي.. كم بلغ عدد الأفغان الذين أقلتهم طائرة النقل من كابل في الصورة الشهيرة؟

رقم قياسي.. كم بلغ عدد الأفغان الذين أقلتهم طائرة النقل من كابل في الصورة الشهيرة؟

Changed

مئات الأفغان داخل طائرة النقل العسكرية التي أقلعت الأحد من كابل (تويتر)
مئات الأفغان داخل طائرة النقل العسكرية التي أقلعت الأحد من كابل (تويتر)
يستمر الأفغان في التدفق إلى مطار كابل منذ سيطرة حركة طالبان على المدينة الأحد الماضي أملًا بالهروب على متن طائرات الإجلاء الأميركية. 

كشفت وزارة الدفاع الأميركية اليوم الجمعة أنّ طائرة النقل العسكرية التي أقلعت الأحد من كابُل واشتهرت بصورة لمئات الأفغان المكدسين داخلها، حملت على متنها عددًا غير مسبوق بلغ 823 مسافرًا.

وكان التقدير الأوّلي يفيد بوجود 640 أفغانيًا نقلوا في حافلات صغيرة فوق المدرج، ولكنّه لم يأخذ في الحسبان 183 طفلاً كانوا في غالبيتهم يجلسون في أحضان أهلهم، وفق توضيح صدر عن القيادة الجوية العسكرية.

ويعدّ الرقم قياسيًا لطائرة نقل عسكرية من طراز "سي-17 غلوب ماستر III"، وهو يمثّل أكثر من ضعف قدرتها الاستيعابية. ولم يحدد البنتاغون عدد أفراد طاقم هذه الطائرة التي أقلعت الأحد في ظروف طارئة.

وأكدت القيادة العسكرية الأميركية أن الطائرة "نقلت بسلام 823 أفغانيًا من مطار حامد كرزاي الدولي"، وذلك بعدما سعت الثلاثاء إلى التقليل من جو التسرع والفوضى الذي ساد عمليات الإجلاء.

وقال الجنرال هانك تيلور نيابة عن البنتاغون: "إن هذه الصورة تشهد على إنسانية جنودنا في مهمتهم".

وأعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية يوم الإثنين الماضي أن طائرات الإجلاء لا تقلع من مطار كابل بأفغانستان لأن أناسًا يحاولون يائسين مغادرة البلاد يسدون المدرج.

وسجلت عدسات الكاميرات الموجودة في مطار كابل مشاهد مروعة لأشخاص تمسكوا بإطارات إحدى الطائرات الأميركية وأطرافها قبل أن تقلع. وقد أظهرت مشاهد أخرى أشخاصًا يسقطون من إحدى الطائرات على ارتفاع كبير.

وقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص في مطار كابل أثناء محاولة المئات ركوب طائرات عنوة لمغادرة العاصمة الأفغانية.

ومنذ  الأحد الماضي، غزا مئات الأفغان مدرجات مطار كابل، ومعهم أمتعتهم أملًا في مغادرة البلاد، قبل اضطلاع القوات الأميركية بمراقبة المجال الجوي.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close