Skip to main content

روسيا تعترف بـ"خسائر كبيرة".. عقوبات اقتصادية ومالية جديدة من مجموعة السبع

الجمعة 8 أبريل 2022

أعلنت دول مجموعة السبع، اليوم الخميس عن عقوبات اقتصادية جديدة ضد روسيا بينها فرض حظر على كل الاستثمارات الجديدة في القطاعات الرئيسية وذلك ردًا على "التصعيد المستمر للحرب" في أوكرانيا.

من جهة ثانية، أعلن الكرملين اليوم أن روسيا تكبدت "خسائر كبيرة" في أوكرانيا، بينما قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين إنّ روسيا تواجه أشد الأوضاع صعوبة منذ ثلاثة عقود بسبب العقوبات.

تصعيد غير مسبوق من مجموعة السبع 

فقد أدان وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى ما وصفوه بالفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا، وأضافوا أن المسؤولين عنها سيخضعون للمحاسبة. 

وقال بيان مشترك للوزراء أصدرته بريطانيا: "نحن وزراء خارجية مجموعة السبع... والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ندين بأشد العبارات الفظائع التي ارتكبتها القوات المسلحة الروسية في بوتشا وعدد من البلدات الأوكرانية الأخرى".

كما أعلنت المجموعة عن عقوبات جديدة تستهدف روسيا أبرزها "حظر أي استثمار جديد في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الروسي، بما فيها الطاقة"، معلنة أيضًا "عقوبات إضافية على قطاع الدفاع الروسي" و"النخب" المؤيدة للحرب التي يشنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

على أن يتم أيضًا توسيع نطاق الحظر المفروض على تصدير سلع معينة إلى روسيا، إضافة إلى القيود على الواردات من روسيا، فيما سيتم تشديد القيود على البنوك الروسية والشركات المملوكة من الحكومة.

كما ستفرض عقوبات على قطاع الدفاع الروسي من أجل "القضاء على قدرات الجيش الروسي لشن حرب". وتعهد قادة المجموعة أيضًا بـ"تصعيد الحملة ضد النخب وأفراد عائلاتهم المؤيدين للرئيس بوتين في حربه".

وبينما لم تفرض مجموعة السبع حظرًا شاملًا على واردات الطاقة، قالت إنها ستقوم بـ"تسريع" خطط لوقف الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي.

وسيتم الاستغناء تدريجيا عن الفحم الروسي وحظره في نهاية المطاف، مع تعهد بتسريع الإجراءات لخفض الاعتماد على النفط الروسي.

روسيا تعترف بـ "خسائر كبيرة"

أما اليوم أيضًا، فقد أعلن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أن روسيا تكبدت "خسائر كبيرة" في أوكرانيا التي دخلتها القوات الروسية في 24 فبراير/ شباط في إطار ما تسميها "عملية عسكرية خاصة".

وصرّح بيسكوف في مقابلة مع قناة بريطانية قائلًا: "منينا بخسائر كبيرة في القوات". وأضاف: "وهي مأساة كبيرة بالنسبة لنا".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد كشفت في آخر تحديث لها يوم 25 مارس/ آذار أن 1351 جنديًا روسيًا قتلوا منذ بدء الحملة وأصيب 3825.

لكن المستشار الألماني أولاف شولتس أعلن بعد ذلك بيومين أن 10 آلاف جندي روسي على الأقل قتلوا، فيما تقول الأمم المتحدة إن عدد الوفيات المؤكدة من المدنيين تجاوز الألف، لكن الحصيلة الحقيقية ربما تكون أكبر بكثير.

أما رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين فقال لمجلس الدوما، وهو الغرفة الأدنى في البرلمان الروسي: "لا شك أن الوضع الحالي يمكن أن يوصف بأنه الأكثر صعوبة منذ ثلاثة عقود بالنسبة لروسيا..  إذ لم تُستخدم مثل هذه العقوبات حتى في أحلك أوقات الحرب الباردة".

لكنه أكد أيضًا أن المحاولات الخارجية لعزلها عن الاقتصاد العالمي ستبوء بالفشل، وأضاف أن الوضع يوفر فرصًا جديدة إذ ستفسح الشركات الأجنبية التي تغادر روسيا المجال لآخرين.

موسكو خارج مجلس حقوق الإنسان

في السياق ذاته، كان وزراء خارجية مجموعة السبع قد دعوا في وقت سابق اليوم الخميس، الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان على خلفية "أفعال شائنة وفظائع في أوكرانيا".

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة عضوًا، على تعليق عضوية روسيا في المجلس وذلك بتأييد 93 صوتًا. وامتنع 58 عضوًا عن التصويت؛ ما يظهر ضعف وحدة الصف الدولية ضد روسيا.

ومن الدول التي عارضت الإجراء؛ الصين حليفة موسكو التي كثيرًا ما امتنعت عن انتقاد الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة