الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"فيفا" يحيل الاقتراح السعودي بإقامة كأس العالم كل سنتين للدراسة

"فيفا" يحيل الاقتراح السعودي بإقامة كأس العالم كل سنتين للدراسة

Changed

الفيفا
جانب من اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (غيتي)
وافقت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم على اقتراح تقدّم به الاتحاد السعودي لإقامة كأس العالم كل سنتين، وتم تكليف الإدارة التنفيذية لـ"فيفا" بدراسته بعد الموافقة.

أحال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اقتراحًا تقدم به الاتحاد السعودي بإقامة كأس العالم كل سنتين بدلًا من أربع سنوات إلى الإدارة التنفيذية بعدما قوبل بالموافقة من الجمعية العمومية للاتحاد.

وحصل الاقتراح على موافقة 166 عضوًا مقابل رفض 22 آخرين، فيما كان بحاجة لأكثرية 95 صوتًا من أصل 209 اتحادات يحق لها التصويت.

مستقبل كرة القدم

وطالب رئيس الاتحاد السعودي بكرة القدم ياسر المسحل "فيفا" بإجراء تحليل معمّق لا ينظر فقط بالأثر المباشر في إقامة كأس العالم للرجال وكأس العالم للسيدات مرة كل سنتين، بل مع الأخذ بعين الاعتبار تصفيات البطولتين، من خلال مباريات أقل عددًا وأعلى نوعية، تعود بالفائدة على صحة اللاعبين وترفع من قيمة المسابقتين.

وقال المسحل: "نعتبر أن مستقبل كرة القدم أمام مفترق طرق حساس. تفاقمت العوائق العديدة التي واجهتها كرة القدم منذ سنوات عدة، من خلال الجائحة المستمرة والأزمة الحالية".

وأضاف: "لقد حان الوقت لمراجعة بنية اللعبة العالمية والنظر بما هو أفضل لمستقبل رياضتنا، ويجب أن يشمل ذلك ما إذا كانت الدورة الحالية من أربع سنوات تبقى الحل الأمثل في طريقة إدارة كرة القدم على صعيد المسابقات والمنظور التجاري، بالإضافة إلى تطوير كرة القدم".

المؤيدون لإقامة كأس العالم كل سنتين

ولا تُعتبَر الفكرة التي تقدم بها الاتحاد السعودي جديدة، فقد سبق للرئيس السابق السويسري أن اقترح قبل نحو عقدين فكرة مماثلة، ثم كررها في 2018 نائب رئيس الفيفا، رئيس اتحاد أميركا الجنوبية، الباراغوياني أليخاندرو دومينغيس المقرب من رئيس الفيفا الحالي السويسري جياني إنفانتينو.

كما روّج لهذه الفكرة في مارس/ آذار الماضي المدرب الفرنسي أرسين فينغر، المسؤول عن تطوير الكرة في الفيفا في الوقت الحالي.

يذكر أن النسخة المقبلة من المونديال  ستقام في قطر، وهي المرة الأولى التي يقام فيها المونديال في الشرق الأوسط منذ انطلاقه عام 1930، بمشاركة 32 منتخبًا بين نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2022.

أما دورة كأس العالم للسيدات المقبلة، فستقام في أستراليا ونيوزيلندا عام 2023.

ويطالب إنفانتينو برفع عدد المشاركين في المونديال من 32 منتخبًا إلى 48 في نسخة 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بالشراكة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close