Skip to main content

رياض محرز.. البطل الجزائري "الأنيق" الذي أدخل مانشستر سيتي التاريخ

الأربعاء 5 مايو 2021
دفعت ثنائية اللاعب الجزائري رياض محرز بتأهل مانشستر سيتي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا

تأهل مانشستر سيتي إلى أول نهائي أوروبي له منذ ما يزيد قليلًا عن 50 عامًا، مدفوعًا بثنائية اللاعب الجزائري رياض محرز.

فقد استطاع محرز أن يوقّع على مباراة تاريخية ببصمة تطبع كرة القدم الأوروبية، في ملعب الاتحاد حيث لعب فريقه مانشستر سيتي ضد باريس سان جيرمان، ليتفوق الفريق الإنكليزي 4-1 في مجموع المباراتين في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ماذا فعل محرز؟

سجّل محرز هدفه الافتتاحي بعد 12 دقيقة من مباراة ليلة أمس في لحظة رائعة للفريق قلبت خطط مدربه بيب غوارديولا.  وسجل هدفه الثاني مع مرور 62 دقيقة ليردي الخصم في هزيمة محتملة، حيث بدا ارتباك لاعبي باريس سان جيرمان جليًا بعد مرور 72 دقيقة على بدء المباراة. 

وقد لمس محرز الكرة 43 مرة في الشوط الأول. قام بأربع تدخلات واعتراضات. وأصبح محرز أول لاعب عربي يسجل ثلاثة أهداف في دور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا بعد أن سجل هدف الفوز في مباراة الذهاب قبل أسبوع في باريس.

ولدى محرز 15 هدفًا الآن هذا الموسم وأربعة في نهاية حادة لدوري الأبطال.

لقد كان دائمًا لاعب كرة قدم مضحكًا للغاية، مهاجمًا تقوم لعبته على الخداع، على استخدام جسده بالكامل لخداع الخصم. تنبع قوته الخاصة من أنه هو نفسه في أي مرحلة ضد أي خصم، يفعل المزيد من الأشياء، ويحافظ على الكرة، ويمنح فريقه مكانًا للراحة.

من هو رياض محرز؟

استطاع هذا الشاب الطموح أن يطور أدواته ليحقق ما حققه وهو الآن في الثلاثين من عمره. ولد رياض محرز في ضاحية سارسيل في فرنسا، وهي ضاحية شمالية بعيدة مهددة بحركة المرور والفقر. والده من بلدة بني سنوس في ولاية تلمسان، ووالدته فرنسية من أصول جزائرية ومغربية. 

بدأ محرز رحلته في عالم كرة القدم في نادي سارسيل للفئة العمرية بين 12 و16 سنة مهاجمًا. ثم اكتشفه نادي كويمبيريوس في عام 2009، حيث لعب 27 مباراة وسجل هدفين.

وانضم بعد ذلك إلى نادي لوهافر في الفريق الاحتياطي، ثم انتقل إلى المباراة الاحترافية بسبب أدائه المميز.

شكلت بطولة الدوري الفرنسي الدرجة الثانية للعام 2012-2013 نقطة تحول في مسيرته. ووقّع عقدًا لصالح ليستر سيتي في العام 2014. استطاع أن يحرز تقدمًا في أدائه وحاز لقب أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز في عام 2016. وجدد عقده مع ليستر حتى عام 2020. 

وأثار اللاعب "الأنيق" إعجاب المدرب الإسباني بيب غوارديولا وانتقل محرز إلى مانشستر سيتي في عام 2018، في أكبر صفقة انتقال للاعب عربي، حيث تخطت قيمة عقده 65 مليون يورو. 

ولا شك في أن إنجاز محرز في ليل أمس سيضعه محط الأنظار التي ستشخص إلى أدائه في 29 مايو/ أيار حيث يلتقي مانشستر سيتي في النهائي المقرر في ذلك التاريخ في إسطنبول مع الفائز من مواجهة اليوم الأربعاء بين تشلسي وريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (13) والذي اكتفى بالتعادل 1-1 ذهابًا على أرضه.

المصادر:
العربي، وكالات، الغارديان
شارك القصة