Skip to main content

"زلزال" الأسواق.. رقم قياسي للغاز وارتفاع النفط والأسهم تهتز

الإثنين 7 مارس 2022

وصل سعر الغاز الطبيعي إلى مستوى قياسي في أوروبا وبريطانيا على وقع المخاوف المرتبطة بالإمدادات، في حين تناقش الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إمكان فرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي جراء غزو أوكرانيا.

وارتفع السعر المرجعي للغاز "تي تي أف" الهولندي بأكثر من 60% إلى مستوى قياسي بلغ 345 يورو للميغاوات/ ساعة، فيما بلغ سعر الغاز البريطاني 800 بنس للوحدة الحرارية. واقترب سعر خام "برنت بحر الشمال" من 140 دولارًا للبرميل وبات في طريقه لتسجيل أعلى سعر له منذ 14 عامًا.

الحظر والانفجار

وأفاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن واشنطن وحلفاءها يبحثون في حظر واردات النفط الروسية ردًا على الهجوم على أوكرانيا.

وقال المحلل لدى "كوميرزبنك" كارستن فريتش: إنّ "تفكير الغرب في حظر واردات النفط الروسية ردًا على الحرب في أوكرانيا تسبب بانفجار الأسعار".

وأضاف: "ثمة تكهّنات بأن أوروبا قد تقرر بشكل مستقل وقف استيراد الغاز الروسي. حتى الآن، يتدفق الغاز بشكل طبيعي". وتعد روسيا مصدرًا أساسيًا للغاز الطبيعي، ومن بين أكبر منتجي الخام في العالم.

الأسهم في أدنى مستوى

وضربت ارتدادات الحرب التي تواصلت في اليوم الثاني عشر على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البدء بعملية عسكرية على أراضي جارته أوكرانيا، سوق الأسهم، فوصلت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى في عام، اليوم الإثنين. 

ومع تزايد إمكانية فرض حظر على النفط الروسي زادت احتمالات المخاطر التضخمية الأوسع نطاقًا ومخاطر إبطاء النمو الاقتصادي، فيما بدا أن المؤشر القيادي في السوق الألمانية قد يؤكد السقوط في تيار نزولي.

ونزل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.4% صباحًا. وهوى مؤشر داكس الألماني 3.7%، وبذلك يكون هبوط المؤشر قد تخطى 20% منذ إغلاق قياسي مرتفع شهده في الخامس من يناير/ كانون الثاني الماضي، وهو ما أدخله في دائرة السوق التى يهيمن عليها الإقبال على البيع.

وعوضت مكاسب في كبرى شركات التعدين والطاقة في بورصة لندن قليلًا باقي الخسائر على مؤشر فايننشال تايمز 100 الذي تراجع  1.1% فقط، بينما تراجع كاك 40 الفرنسي 3.4% والمؤشر الإيطالي 2.9%.

وقفزت أسهم النفط والغاز الأوروبية 3.4% وشركات التعدين 3.7% مما جعل القطاعين الوحيدين المرتفعين. وقادت أسهم شركات التجزئة وشركات صناعة السيارات والمصارف الانخفاضات وتراوحت خسائرها بين 4.7 و5%. 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة