الجمعة 17 مايو / مايو 2024

النفط يقفز إلى 115 دولارًا للبرميل والغاز يتجاوز الـ200 يورو في أوروبا

النفط يقفز إلى 115 دولارًا للبرميل والغاز يتجاوز الـ200 يورو في أوروبا

Changed

نافذة ضمن برنامج "قضايا" حول دلالات العقوبات الاقتصادية على موسكو (الصورة: غيتي)
قفزت أسعار النفط الخام 4% مقتربة من 115 دولارًا للبرميل اليوم الجمعة في جلسة شهدت تقلبات كثيرة.

أدى النزاع في أوكرانيا لارتفاع سعر الغاز الطبيعي، اليوم الجمعة، وتجاوزه عتبة 200 يورو لكل ميغاوات/ ساعة في أوروبا، فيما قد تتأثر الإمدادات الواردة من روسيا، بسبب العقوبات الاقتصادية التي قد تفرض على قطاع الطاقة الروسي.

وأدت الخشية من تأثر صادرات روسيا التي تؤمن 40% من واردات الغاز الأوروبي إلى ارتفاع السعر المرجعي الأوروبي للغاز الطبيعي الهولندي "تي تي إف" إلى مستوى قياسي جديد بلغ 213,895 يورو للميغاوت/ ساعة.

ارتفاع أسعار النفط الخام

كما قفزت أسعار النفط الخام 4% مقتربة من 115 دولارًا للبرميل، اليوم الجمعة، في جلسة شهدت تقلبات، إذ تغلبت المخاوف من تعطل صادرات النفط الروسية بسبب العقوبات الغربية على إثر توقعات بزيادة إمدادات الخام الإيرانية في حال إبرام اتفاق نووي مع طهران.

وكان وزير النفط الإيراني جواد أوجي قد أكد، أمس الخميس، قدرة بلاده على تحقيق طاقتها الإنتاجية القصوى خلال شهر أو شهرين في حال رفع العقوبات الأميركية المفروضة عليها، بنتيجة المباحثات الجارية لإحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي في العاصمة النمساوية فيينا والتي يتعالى فيها التفاؤل في التوصل لاتفاق جديد.

واستولت القوات الروسية في أوكرانيا على محطة زابوريجيا وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، فيما وصفته واشنطن بأنه هجوم "متهور" هدد بوقوع كارثة، غير أنه تم إخماد حريق في مبنى للتدريب وقال مسؤولون إن الموقع آمن.

وقفز سعر خام برنت إلى 114.98 دولار للبرميل خلال الجلسة، وبحلول الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش جرى تداوله مرتفعًا 4.44 دولارات أو 4% إلى 114.90 دولارا للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.06 دولارات أو 3.8% إلى 111.73 دولارا للبرميل بعدما لامس 112.84 دولارا للبرميل في وقت سابق.

وسجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها في عشرة أعوام هذا الأسبوع، وتتجه صوب تحقيق أقوى مكاسب أسبوعية منذ منتصف 2020 مع ارتفاع الخام الأميركي بأكثر من 21% وخام برنت 17%.

ومن المنتظر ضخ المزيد من إمدادات النفط في السوق جراء سحب منسق من مخزونات النفط في الدول المتقدمة يبلغ 60 مليون برميل. وقالت اليابان اليوم الجمعة إنها تعتزم سحب 7.5 ملايين برميل نفط.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close