الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

سجن جلبوع.. محكمة إسرائيلية تصدر حكمها على أسرى "الهروب الكبير"

سجن جلبوع.. محكمة إسرائيلية تصدر حكمها على أسرى "الهروب الكبير"

Changed

فيديو من "أنا العربي" حول تفاصيل عملية الهروب من نفق جلبوع (الصورة: تويتر)
حكمت محكمة إسرائيلية على الأسرى الستة الذين تمكنوا من الهروب من سجن جلبوع بالسجن ودفع غرامة مالية، وفق ما أعلنت هيئة شؤون الأسرى.

أصدرت محكمة إسرائيلية اليوم الأحد، حكمًا بالسجن 5 سنوات وغرامة مالية قيمتها 5 آلاف شيكل (1500 دولار)، على الأسرى الستة الذين تمكنوا من انتزاع حريتهم من سجن جلبوع قبل أشهر، وذلك وفق بيان لهيئة شؤون الأسرى، التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

والأسرى هم: محمود العارضة (46 عامًا) ويعقوب قادري (49 عامًا) وأيهم كممجي (35 عامًا) ومناضل نفيعات (26 عامًا) ومحمد العارضة (40 عامًا) وزكريا الزبيدي (45 عامًا)، وجميعهم من محافظة جنين.

وستُضاف الأحكام التي صدرت اليوم بحق الأسرى الستة فيما عرف بعملية "نفق الحرية"، إلى محكومياتهم السابقة، باستثناء الزبيدي ونفيعات، اللذين كانا موقوفين دون محاكمة.

كما حكمت المحكمة نفسها على 5 أسرى بالسجن 4 سنوات وغرامة مالية 2000 شيكل، بتهمة مساعدة الأسرى الستة على انتزاع حريتهم.

تعذيب وحرمان من النوم

وفي 6 سبتمبر/ أيلول الماضي، تمكّن الأسرى الستة من الهروب من زنزانتهم في سجن جلبوع عبر نفق حفروه على مدى أشهر، لكن أُعيد اعتقالهم خلال أسبوعين.

وكان الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبد ربه قد صرّح لـ "العربي" في سبتمبر/ أيلول الماضي، بأن الأسرى تعرّضوا للتعذيب بعيد اعتقالهم وحرموا من النوم، وقد تم التحقيق معهم بشكل متواصل.

وقال محاميا الهيئة رسلان وخالد محاجنة سابقًا نقلاً عن رواية الأسير محمود العارضة بعد لقائه في السجن، إنه هو المسؤول الأول عن عملية الهروب حيث بدأ بحفر النفق بواسطة ملعقة صدئة في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close